يرتبط شهر رمضان الكريم في أذهان أكثر الناس بالطعام والولائم الكبيرة، مما يزيد من استهلاك الطعام خلال شهر رمضان عن باقي أشهر السنة، رغم أن الصيام فرض على الناس للشعور بالفقير الذي لا يجد قوت يومه، كما يساعد الصيام الجسم على التخلص من السموم المتبقية فيه.

وبثت قناة "هل تعلم" على موقع يوتيوب حلقة جديدة بعنوان "10 نصائح لإفطار وسحور صحيين في رمضان"، وتجاوز عدد مشاهداتها خلال يوم واحد 54000 ألف مشاهد.

بدأت الحلقة بتقديم عشر نصائح لإفطار وسحور صحيين، وأولها أن تكون وجبة الإفطار على مرحلتين بعد أذان المغرب وتبدأ المرحلة الأولى بتناول ثلاث حبات من التمر وشرب نصف كوب من الماء أو اللبن، ثم الراحة لمدة تتراوح بين 10 و15 دقيقة، لتساعد المعدة على بدء عملية الهضم بعد فراغها من الطعام مدة طويلة.

وفي المرحلة الثانية يفضل أن تتوفر فيها جميع السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم، ومن بين الأطباق التي ذكرتها الحلقة وأكدت وجودها خلال الإفطار "السلطة".

كما ينصح الصائم بتجنب الأكلات الدهنية التي تعيق الهضم، ويفضل شرب الشاي أو القهوة بعد ساعة أو ساعتين من وجبة الإفطار.

أما وجبة السحور، فيجب مراعاة أن تحتوي على سعرات حرارية، وسهلة الهضم، وتتضمن نسبة عالية من الماء مثل الخس والخيار فهما يساعدان الجسم على الاحتفاظ بالمياه في الجسم، وحذرت الصائم من تناول الأغذية المالحة لأنها تسبب العطش.

المصدر : مواقع التواصل الإجتماعي,الجزيرة