"#بنقردان".. تونس تتوحد ضد الهجمات

epa05147067 Tunisian soldiers pose during a presentation of the anti-jihadi fence, in near Ben Guerdane, eastern Tunisia, close to the border with Libya, 06 February 2016. Tunisian Defense Minister Farhat Horchani inspected the first completed part of the 196-kilometer ditch, which aims to render the entire border impassable by vehicles. EPA/MOHAMED MESSARA
الشباب التونسي تفاعل بشكل كبير مع الحدث حيث رصدت كاميراته مشاهد الأهالي وهم يقومون بتحية الجنود الذاهبين للاشتباكات (الأوروبية)

أثارت الهجمات التي شنها تنظيم الدولة على بن قردان الحدودية في تونس تفاعلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث رصد المغردون التونسيون والعرب التفاف الشارع التونسي حول الجيش في عمليات صد هجمات التنظيم على المدينة الحدودية مع ليبيا.

وجاءت صور توسط الآليات العسكرية للأهالي في بنقردان لتعيد للتونسيين -وفق مغردين- شيئا من اللحمة المفقودة على إثر الانقسامات السياسية المتوالية التي تعيشها البلاد عقب انسحابات من البرلمان والحكومة، وخلافات حول موقع حركة النهضة في الحالة السياسية.

الشباب التونسي على موقع تويتر تفاعل بشكل غير مسبوق مع الحدث، حيث رصدت كاميراته مشاهد الأهالي وهم يقومون بتحية الجنود الذاهبين للاشتباكات، والاحتفاء بهم عقب صدها، حيث عززت تلك المشاعر روح وطنية -وفق مغردين- إثر التهديد التاريخي الذي تعرضت له البلاد.

ورأى ناشطون تونسيون في العملية نية واضحة من التنظيم الذي يتخذ من الأرض الليبية منطلقا لهجماته لإدخال البلاد في دوامته التي تمتد من العراق مرورا بسيناء وحتى ليبيا، وأكد مغردون ضرورة الحفاظ على الوحدة الوطنية تجاه تلك الهجمات، حيث رأوا أن مثل تلك التنظيمات لا تتغلغل إلا في بيئات الشقاق والفرقة.

وأكدت نخب عربية وتونسية ضرورة التعاون العربي لإيقاف التهديدات القادمة من ليبيا، حيث إن الانقسام السياسي هناك لم يعد يهدد ليبيا فقط، بل تتعدى انعكاساته لتصيب الدول المجاورة وأمنها الداخلي والسياسي، ما يتطلب بالضرورة -وفق قولهم- مزيدا من الضغط العربي لإنجاز المصالحة في ليبيا.

وفي سياق آخر، دعا مغردون إلى ضرورة المحافظة على منجزات الثورة في تونس والعملية الديمقراطية، مؤكدين أن تزايد تدخلات الجيش في العملية الأمنية يجب أن يظل في إطار العمل العسكري والأمني، وربطوا بين استمرار المسار الديمقراطي وقدرة المجتمع على صد مثل تلك التحديات الأمنية.

المصدر : الجزيرة + مواقع التواصل الاجتماعي