في الحلقة الثامنة عشرة من برنامج #دودة_الكتب على يوتيوب، تعرض مقدمة البرنامج ديانا نصار نماذج لكتب تناولت في ثناياها قصص نجاح لشركات عالمية.

وتبدأ الحلقة من شركة غوغل التي تعد من أكبر الشركات العالمية وأكثرها دخلا، فهذه الشركة غالبا ما تثير قصة نجاحها فضول كثير من المهتمين، ولذلك عرضت #دودة_الكتب نبذة من كتاب "كيف تعمل غوغل؟" (How Google Works) للكاتبين أريك شميدث وجونثن روزنبيرغ، وهما من أقدم مديري غوغل.

ويستعرض هذا الكتاب دروسا في القيادة، والأسرار التي مكنت غوغل من التقدم لتصبح واحدة من أهم الشركات في العالم، بالإضافة لطرق وضع إستراتيجية ناجحة للشركات، وتحديد الخطوات القادمة، وطرق تكوين بيئة لثقافة العمل في الشركات والمحافظة عليها.

الكتاب يتطرق أيضا لوسائل تنمية الإبداع وتفعيل التواصل خاصة مع زيادة عدد الموظفين، ويعرج على أساليب اتخاذ القرارات المصيرية وكيفية حشد الإجماع عليها، ويحكي الكتاب عن أهم عامل للنجاح من وجهة نظر غوغل وهو الطرق المميزة في التوظيف والاستقطاب وإدارة الموارد البشرية التي لم تعتمد فقط على الذكاء أو التحصيل العلمي.

الكتاب الثاني يحكي قصة نجاح شركة أمازون عملاق التسوق على الإنترنت، وهو بعنوان "متجر كل شيء" (The everything store) الذي يتتبع طرق مؤسس أمازون جيف بيزوس في نهوضه بشركته.

ويعرض الكتاب رحلة أمازون المشوقة والمليئة بالصعوبات والتحديات التي رافقت قصة نجاحها، ويفصّل أيضا أسرار تميز خدمة العملاء في الشركة، وطرق المحافظة عليها بين الموظفين.

وتختم دودة كتب حلقتها بكتاب "توصيل السعادة" (Delivering Happiness) لريادي الأعمال توني هيزيه، مستعرضا فيه مقاطع من رحلة حياته وتجربته في شركته الأولى، وصولا لتجربته في موقع بيع الأحذية عبر الإنترنت "زابوس" (Zappos)، مع دروس في طرق قيادة الأعمال.

ويتركنا هذا الكتاب مع الكثير من الأسئلة عن ترتيب أولوياتنا المهنية، وكيف نستطيع تحقيق السعادة لأنفسنا ولمن حولنا ولموظفينا ولعملائنا.

المصدر : مواقع التواصل الإجتماعي,الجزيرة