يتعطش جمهور مواقع التواصل الاجتماعي بشكل مستمر لكل ما له علاقة بعوالم التقنية والتكنولوجيا، وذلك في ظل ثورة تقنية متسارعة يشهدها العالم وإصدارات تكنولوجية يومية تطرح في الأسواق ليصبح من الصعب جدا أن تكون ملما بها وحدك، وتحتاج إلى مختصين متابعين لكل ما في هذا المجال.

ولأن منصات التواصل الاجتماعي هي الطريقة الأسهل لنشر كل جديد في هذا العالم فقد برزت مجموعة من قنوات اليوتيوب المتخصصة باللغة العربية لمحاولة سد هذه الثغرة وتوفير معلومات تقنية للجمهور العربي بأسلوب سهل وبسيط.

وتعد قناة "أب تو ديت" (Up ToDate) على اليوتيوب -ومؤسسها الشاب السعودي فيصل السيف- من القنوات الرائدة في عالم التكنولوجيا بالعالم العربي، وهي تحرص على تغطية آخر الأخبار المرتبطة بالأجهزة الإلكترونية وبرمجياتها وخفايا وأسرار قد لا تخطر على بال المستخدم العادي،  وتتخذ من التجريب أسلوبا عاما في عرض المقاطع.

ويعتبر برنامج "360" من البرامج الشيقة في القناة ويستضيف متخصصين في أستوديو خاص باستخدام كاميرا (GoPro) والذي يضفي طابعا تقنيا جميلا يعبر عن مضمونه وفحواه، ويناقش فيه موضوعا محددا عن طريق حوار بسيط وقريب إلى جمهور مواقع التواصل الاجتماعي.

ويحرص مقدم البرنامج على حضور المؤتمرات العالمية التي تعقد في الأغلب سنويا لاستعراض أهم وأحدث الأجهزة والتقنيات، ويقوم بعرض أبرز ما جاء فيها عن طريق فيديوهات سريعة من هناك تستعرض أبرز ما أنتجته الشركات على اختلاف أشكالها.

ولأن هذه المؤتمرات لا يستطيع الجميع حضورها أو متابعة مجرياتها فإن هذه القناة تكون المساعد والدليل في اكتشاف كل جديد، ولعل أبرز ما قامت به هو تغطية مؤتمر (CES) في لاس فيغاس وكذلك (MWC) في برشلونة العام الفائت.


كما أن قناة أب تو ديت ليست مقتصرة على المحتوى الذي يقدمه سيف فقط، إنما وضع برنامج عنوانه "سبعيات" تقدم من خلاله نصائح مختلفة ومفيدة لعدد من التطبيقات المختلفة مثل سناب شات، إنستغرام، تحديثات الهواتف الذكية وغيرها الكثير من التطبيقات مستعينا بمواد يقوم بإنتاجها الشاب عبد الله السبع المعروف عبر منصات التواصل الاجتماعي بعمل مواد سريعة في هذا المجال عبر حسابه على إنستغرام.

وخصص فيصل السيف فقرة لعمل فيديوهات على قناته باستخدام كاميرا 360 درجة يستطيع من خلالها متابعوه مشاهدة المكان المتواجد فيه بكامل زواياه وكما يشاؤون، ويستخدم هذه الخاصية في سفراته والمؤتمرات التي يحضرها بشكل دوري، بالإضافة لبعض الأماكن المميزة.

يذكر أن قناة أب تو ديت -حسب تعريف مؤسسها- هي القناة التقنية الأولى على يوتيوب في المملكة العربية السعودية، وتحتوي على مئات الفيديوهات التقنية والتعليمية في مجال التكنولوجيا وأجهزة الهواتف الذكية، وتحظى بعدد متابعين على يوتيوب قارب سبعمئة ألف، وعدد مشاهدات وصل إلى 74 مليون مشاهدة.

المصدر : مواقع التواصل الإجتماعي,الجزيرة