بعيدا عن صخب السياسة ومبادراتها ومشاكلها، تحاول مجموعة من الشباب العرب القفز من مركب الحاضر نحو المستقبل، حيث أسست مبادرة تهتم بترجمة ونشر كل ما يتعلق بالفيزياء وعلومها وتطبيقاتها العالمية، انطلاقا من مبدأ "نترجم العلم لنصير من صناعه".

هذا الأمل المنبعث من تجربة المجموعة الشبابية التي أشرفت على المشروع والتي بدأها المهندس السوري همام بيطار، يعكس نموذج القفز نحو المستقبل بمبادرات تبحث للعرب عن أفق في ميدان تطور العلوم الفيزيائية وتفصّل لهم خريطة تطورها.

شباب من مصر والأردن وسوريا انضموا لاحقا للمبادرة لتدعيمها، محاولين التخلص من أعباء واقع بلدانهم التي تعيش حروبا وصراعات ومخاطر الندرة، ويحاولون عبر التجربة زرع بارقة أمل في مستقبل ربما تكون ظروفه مغايرة.

ويحاول المتطوعون في "ناسا بالعربي" التأكيد دوما على أهمية العمل التطوعي وقدرته على النهوض بالمجتمعات، وفق قولهم، كما يدعون على موقعهم الشباب العرب إلى الانضمام لتجربتهم لإثرائها وتقديم نموذج لإمكانيات العمل التطوعي في إثراء البيئة العلمية العربية.

ولم تكتف المبادرة بنشر إنتاجها على موقع إلكتروني، بل شمل نشاطهم شبكات التواصل الاجتماعي حيث تلقى فيديوهاتهم المترجمة وتقاريرهم رواجا نوعيا، ويبدو النمو التدريجي للتفاعل على صفحاتهم ملفتا بالمقارنة مع محتواها الفيزيائي الذي قد يبدو لأول وهلة كأنه قد لا يهم الشباب العرب الذين تشغلهم مشاكل وحروب وأزمات.

ويتضمن محتوى هذه المبادرة نشر أهم المشاريع البحثية والدراسات الأكاديمية العلمية القادمة من وكالة ناسا خاصةً وغيرها من الدوريات العلمية العالمية الأخرى، وتقوم أيضا بالعمل على نقل المعلومات والدراسات المختلفة من مصادرها الأولية.

 

قمرُنا الرائع الذي لطالما اعتدنا على رؤيته ليلاً والاستمتاع به عِندما يكون بدراً..لكن ترى كيف بدأ وما قصّة ظهوره في مد...

Posted by ‎ناسا بالعربي- NASA In Arabic‎ on Tuesday, February 9, 2016

#اقتباس_اليومماذا تعرف عن معادلة شرودنجر؟اقتراح وتدقيق: همام بيطارغرافيكس: سلام دللوالمصدر: https://nasainarabic.net/r/a/1250#ناسا_بالعربي #NasaInArabic

Posted by ‎ناسا بالعربي- NASA In Arabic‎ on Monday, February 8, 2016

 

المصدر : مواقع التواصل الإجتماعي,الجزيرة