نشرت قناة "اعرف" على يوتيوب خمسة أشياء شائعة ينصح بتجنبها قبل النوم لما لها من تأثير سلبي على دورات النوم والاستيقاظ، ولما تسببه من أرق واضطرابات مختلفة، وهي كالتالي:

شرب القهوة: الكافيين الموجود في القهوة والشاي يحدث ضررا في الجسم عند الإكثار منه وخصوصا قبل النوم، فهو يساعد على إبقاء الإنسان مستيقظا. وبحسب العلماء فإن شرب القهوة قبل النوم بثلاث ساعات يساعد على تأخير توقيت النوم ساعة كاملة.

تناول الشوكولاته: من المعروف أن الشوكولاته تحتوي على مركب الثيوبرومين، وهو مركب يعمل كمنبه لعضلة القلب، أي يعمل على زيادة ضرباته، كما أن تناوله قد يسبب الأرق وهو العدو الأكبر للنوم.

الاستحمام قبل النوم: يستحم الكثير من الناس قبل النوم، لكن وبحسب بعض الأبحاث العلمية فإن على الإنسان الاستحمام قبل النوم بأكثر من ساعتين لأسباب عديدة، منها التغير في درجة حرارة الجسم وتنشيط الدورة الدموية، مما يساعد على بقاء الإنسان مستيقظا.

التدخين: الكل يعلم أن التدخين مضر بالصحة ويسبب مشاكل صحية لا يستهان بها، لكن التدخين قبل النوم لا يضر بالصحة فقط وإنما يسبب الأرق أيضا. والتدخين من أسباب الشخير ويزيد من مخاطر الإصابة بانقطاع التنفس أثناء النوم، ويُنصح أن يبتعد المدخن عن التدخين قبل النوم لبضع ساعات على الأقل.

استعمال الهاتف المحمول قبل النوم: من الأمور التي باتت شائعة ويفعلها كثير من الناس، وقد أثبتت بعض الأبحاث العلمية أن الضوء المنبعث من تلك الهواتف -عند استخدامها قبل النوم وفي مكان مظلم- يمنع إفراز هرمون الميلاتونين، الأمر الذي يسبب خللا في دورات النوم والاستيقاظ ويزيد من فرص الإصابة بأمراض مثل الاكتئاب.

يذكر أن قناة "اعرف" لديها نحو 230 ألف مشترك وحاصلة على أكثر من 42 مليون مشاهدة حتى الآن، وهي قناة تهتم بإنتاج فيديوهات قصيرة تحوي معلومات غريبة وطريفة ومفيدة، وتسعى -وفقا لأصحابها- إلى نشر المعرفة والوعي واكتساب المعلومات بطريقة سهلة وممتعة.

المصدر : مواقع التواصل الإجتماعي