أثارت مواقع التواصل الاجتماعي مجددا ملف الاعتقال السياسي بمصر، حيث أصبح هذا الملف الشغل الشاغل لقطاع عريض من المصريين الذين يرزح ذووهم داخل المعتقلات والسجون في ظروف صعبة وغير إنسانية.

عائلات معتقلين ومغردون وناشطون دشنوا مجموعة وسوم على مواقع التواصل الاجتماعي للتذكير بالمأساة التي يعيشها المعتقلون في مصر، وكان أبرزها "#عنابر_الموت" و"#مقبرة_العقرب"، حيث رصدت في هذه الوسوم أمثلة كثيرة على الانتهاكات، وتم سرد ظروف اعتقال غير إنسانية.

Tweets about #عنابر_الموت

عدد المعتقلين في السجون المصرية على خلفية قضايا سياسية وأمنية تجاوز -وفق مغردين- أربعين ألف شخص، مما يعكس -في نظرهم- أزمة تعيشها آلاف الأسر من ذوي هؤلاء المعتقلين الذين أصبحوا يشكلون كتلة اجتماعية كبيرة في المجتمع المصري بناء على معاناتهم المشتركة.

مغردون على الوسم ذكروا أمثلة لتغول التجاوزات الأمنية وأساليب القمع، كان آخرها الاعتداء الجماعي على مجموعات من المعتقلين بسجن العقرب، حيث لم تنته معاناة المعتقلين من منع السلطة دخول الأغطية والملابس الشتوية، حتى عاد مسلسل القمع مجددا عبر الاعتداء الجسدي عليهم.

يذكر أن سجن العقرب في مصر يشكل أشد أنواع السجون حراسة، كما تضع الدولة فيه أهم القيادات السياسية لمعارضيها، وأطلق كثير من المصريين عليه "مقبرة العقرب" نظرا لتكتيكات القمع والتصفية النفسية التي تحدث بداخله للمعتقلين. 

في #عنابر_الموت يمارس الخونة جريمة #القتل_البطيء على الاحرارالمعتقلين عسى ان يثنوهم عن فكرتهم والله يخيب ظنهم#ثوروا pic.twitter.com/U63XYsCVz5

- ABO3omar 5/5 (@ba7r_2100) February 21, 2016

#مقبرة_العقرب #عنابر_الموت اليوم بداية الإضراب للقيادات بعنبر h2 للإجرام المتعمد والغير مسبوق ضدهم حفظهم الله وثبتهم pic.twitter.com/plvhYqlIx1

- Azza El-Garf (@AzzaElGarf) February 20, 2016

 

#وعلشان_انا_مصرى ومن #الدوله_العبيطه. اللى بتحكم على طفل 4سنوات بالمؤبد. 👇 لان #القضاء بتحكمه البياده. #عنابر_الموت pic.twitter.com/kJlLj7XvLG

- ام بلال (@FBRA2016) February 21, 2016

المصدر : مواقع التواصل الإجتماعي,الجزيرة