النشطاء يستبقون جنيف3 بوسم "#الشبيح_كيري"
آخر تحديث: 2016/1/29 الساعة 18:33 (مكة المكرمة) الموافق 1437/4/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/1/29 الساعة 18:33 (مكة المكرمة) الموافق 1437/4/20 هـ

النشطاء يستبقون جنيف3 بوسم "#الشبيح_كيري"

نشطاء وصفوا كيري (يمين) بـ"الشبيح" ردا على تبنيه لموقف روسيا وإيران بدفع المعارضة للذهاب للمفاوضات دون اشتراط وقف القصف والحصار
نشطاء وصفوا كيري (يمين) بـ"الشبيح" ردا على تبنيه لموقف روسيا وإيران بدفع المعارضة للذهاب للمفاوضات دون اشتراط وقف القصف والحصار
صب نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي جام غضبهم على وزير الخارجية الأميركي جون كيري الذي اتهموه بمساندة نظام الرئيس السوري بشار الأسد ومحاولة جر المعارضة لمفاوضات جنيف3التي تساهم -حسب وصفهم- في إضفاء مزيد من الشرعية على النظام السوري، ولا تحقق بصيغتها الحالية أي نفع للشعب السوري الثائر.

وأشعل النشطاء مواقع التواصل بوسم "#الشبيح_كيري" ردا على موقف الولايات المتحدة الذي تبنى وجهتي النظر الروسية والإيرانية في دفع المعارضة السورية للذهاب لمفاوضات جنيف دون اشتراط وقف قصف المدنيين وحصارهم.

آلاف التغريدات الساخطة وردت على هذا الوسم بعد أن أكد قادة المعارضة السورية تعرضهم لضغوط من جون كيري لحملهم على المشاركة في المفاوضات دون شروط مسبقة، كما تحول الوسم أيضا إلى داعم للهيئة العليا للمفاوضات في موقفها المقاطع لجنيف3 بشكله الحالي.

وتواجه مفاوضات جنيف تعقيدات من بينها اعتراض النظام السوري وروسيا وإيران على تركيبة وفد المعارضة السورية, ومحاولة فرض شخصيات وفصائل قريبة من موسكو على غرار الاتحاد الديمقراطي الكردي, فضلا عن رفض دمشق وموسكو وقف إطلاق النار قبل انطلاق المفاوضات.

النشطاء ساندوا في هذا الوسم أيضا موقف المعارضة الذي يستند إلى ضرورة تطبيق بنود قرار مجلس الأمن الأخير 2254 الذي يفرض التزامات على النظام السوري وروسيا وحلفائهما.

واعتبر النشطاء أن مواقف الإدارة الأميركية الأخيرة تثبت أنها تقف في خندق واحد مع الروس في مواجهة الشعب السوري واستهدافه، وأن الدفع باتجاه المفاوضات هدفه تفتيت المعارضة بين مؤيد للتفاوض ومعارض له، لتكون المحصلة هي إضعاف المعارضة وتقوية نظام الأسد، بحسب وصفهم.

وشدد النشطاء على أن الذهاب للمفاوضات قبل أن يتوقف قتل السوريين غير مقبول, حيث لا يمكن مناقشة أي انتقال سياسي من دولة الاستبداد إلى دولة ديمقراطية مدنية، في ظل السفك اليومي لدماء المدنيين من قبل طائرات النظام وروسيا.

ومن أبرز النقاط التي هاجمها الناشطون أيضا تجنب مفاوضات جنيف لمناقشة مصير الأسد، وسط حديث عن حكومة تضم ممثلي النظام والمعارضة، وإجراء انتخابات خلال عام ونصف، مع استمرار العمليات العسكرية ضمن ما تسمى "الحرب على الإرهاب".

غير أن النشطاء أشادوا بدور تركيا المساند لموقف المعارضة السورية من المفاوضات، مطالبين بمزيد من الدعم لها وعدم تركها فريسة لما سموه الابتزاز السياسي من القوى العظمى التي باتت في صف الجلاد عوضا عن الضحية.

#الشبيح_كيري#الشبيح_لافروف#الشبيح_ديمستورا

Posted by Ahmed Ashuor on Thursday, January 28, 2016

#الشبيح_كيري

Posted by ‎محمود الشمالي‎ on Thursday, January 28, 2016

المصدر : مواقع التواصل الإجتماعي,الجزيرة

التعليقات