بعد عامين من الانقلاب العسكري في مصر لا تزال حملات الخطف والاعتقال تمارس بشكل واسع، حيث وثقت التنسيقية المصرية لحقوق الإنسان في أحدث تقاريرها اعتقال ما يقرب من 24 ألف شخص خلال 2015، وكذلك 876 حالة تعذيب، بالإضافة إلى 6048 حالة تمت إحالتها للمحاكم العسكرية.

الوضع الحقوقي بمصر انعكس على صفحات التواصل الاجتماعي، فقد تزايدت مؤخرا وتيرة إنشاء صفحات فيسبوك مهتمة بكشف "جرائم النظام" بحق المعتقلين داخل السجون، وتوثق الانتهاكات التي يتعرضون لها وتطالب بالإفراج عنهم، ومنها صفحات: أوقفوا الاختفاء القسري، واكسر كلابش، وأنا مش رقم، ومقبرة العقرب، والحرية للجدعان، ولا للمحاكمات العسكرية.

وانبثق من مبادرة "أوقفوا الاختفاء القسري" التابعة للمفوضية المصرية لحقوق الإنسان عدة حملات كانت أولاها "افتحوا الكوتشينة" التي استُلهمت من تهكم اللواء مجدي البسيوني مساعد وزير الداخلية السابق من عضو المجلس القومي جورج إسحاق عندما طلب الكشف عن أحد المختطفين منذ عامين ليجيبه اللواء "افتحلك الكوتشينة وأشوفهولك فين؟".

أما صفحة "الحرية للجدعان" فقد رفعت شعار الحرية لكل المعتقلين، وتعمل على نشر أخبارهم وصورهم وتعريف الناس بما يتعرضون له من قمع، لتنظم إليها لاحقا صفحة "اكسر كلابش" التي تعد منبرا لمعتقلين يحاولون كسر القيد والتحدث عن الانتهاكات التي تحدث داخل السجون وكيفية معاملة السلطات لهم أثناء التحقيقات، في ظل إهمال طبي ومنع للأدوية.

وكانت صفحة "مقبرة العقرب" اللاعب الرئيسي في تفعيل قضية تجويع المعتقلين ومنع دخول ملابس الشتاء والدواء لهم، كاشفة بعض الانتهاكات التي تحدث داخل أحد أسوأ سجون مصر الذي يعرف بـ"مقبرة المعتقلين" بسبب وفاة قيادات إسلامية بداخله خلال العامين الماضيين.

ونشرت تلك الصفحات رسائل لبعض المعتقلين من الداخل تظهر طرق التعذيب التي تمارس بحقهم، وتعنت السجانين، وقطع الكهرباء والماء عن الزنازين وتجريدهم من أغراضهم الشخصية ومنع الزيارات عنهم.

من جهة ثانية، تميزت صفحة "مصطبة الكوابرية" -التي تختص بأخبار معتقلي مدينة أبو كبير إحدى مدن محافظة الشرقية بدلتا مصر- بنشر إحصائية عن أعداد المعتقلين في المدينة، وعرضت صورهم الشخصية وتواريخ القبض عليهم من خلال فيديو تعريفي يحكي قصتهم المنسية.

اعرف أحرار أبوكبير "عملي فني جديد"

#مصطبة_الكوابرية عمل فني جديد من إنتاج مصطبة الكوابرية - الأصلية بعنوان "اعرف أحرار أبوكبير"طبعاً مش ننسي نشيره في كل مكان علشان نعرف الناس مين هما أحرار أبوكبير وبنعتذر لأي حر لا توجد صورته في الفيديو منتظرين تقييمكم للعمل #شير#كومنت#لايك

Posted by ‎مصطبة الكوابرية - الأصلية‎ on Friday, January 15, 2016

 

المصدر : مواقع التواصل الإجتماعي,الجزيرة