يتوافد ضيوف الرحمن على صعيد جبل عرفة ليكتسي من بياض ثيابهم، في الوقت الذي تكتسي فيه الكعبة المشرفة حلتها الجديدة، بينما يشارك رواد تويتر الحجاج ابتهالاتهم بتغريدات جاوزت مئة ألف تغريدة.

وتفاعل نشطاء تويتر حول العالم مع يوم الحج الأكبر عبر وسم "#يوم_عرفة" و"#صعيد_عرفات" ليبلغ عدد التغريدات عليهما حوالي ثمانين ألف تغريدة يبتهل فيها المسلمون لربهم بالدعاء، فيما أشعل النشطاء تويتر بعشرات الوسوم الأخرى إحياء لهذه الشعيرة العظيمة.

فقد غرد الداعية الإسلامي الدكتور عائض القرني على حسابه في تويتر بقوله "يوم عرفة هو يوم الحج الأكبر، وأعظم مجامع الدنيا، فيه تكسب العبرات وتقال العثرات، فإن لم تقف فيه بين الجموع فزاحم فيه بدعائك وقلبك".

وأضاف القرني مستوحيا من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله "خير ما قلت أنا والنبيون من قبلي يوم عرفة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير".

وكتب الدكتور سلمان العودة "أدع الله أن ينزع الضغينة من قلبك ويهدي نفسك، واجعله يوم مرحمة وتسامح". وأضاف العودة بأنه لم يثبت دعاء خاص ليوم عرفة، ودعا المسلمين للإقبال على الدعاء والذكر بما تيسر.

كما تداول المغردون مئات الصور لحجاج بيت الله الحرام وهم على صعيد عرفة رافعين أكفهم لعنان السماء، أو خاشعين بين صفحات كتاب الله تعالى. وصورا أخرى لمواكب سيارات الإسعاف التي حملت مصابي حادثة الرافعة حتى يكملوا حجهم، وصورا لجنود من القوات السعودية أثناء مساعدتهم الحجاج.

ومن جانب آخر تفاعل النشطاء مع مراسم تغيير كسوة الكعبة والذي هو بمثابة تقليد سنوي يجري صباح يوم عرفة من كل عام, حيث تداول المغردون صورا للبث الحي وللكعبة المشرفة بعد ارتدائها الكسوة الجديدة ورفع الجزء السفلي منها لتبقى كذلك حتى مغادرة الحجاج.

المصدر : الجزيرة