عبد القادر بن خالد


حققت صفحة الجزيرة على موقع فيسبوك خلال العام 2015 أرقاما معتبرة تعكس الريادة التي تتميز بها في المنطقة العربية، كما تعكس أيضا تطلعات واهتمام المتابع العربي لمختلف المنشورات على موقع التواصل الاجتماعي الأشهر على الإطلاق.

فقد ارتفع عدد المعجبين بالصفحة إلى قرابة 14 مليونا بزيادة قدرها أربعة ملايين معجب، وهو ما يضعها ضمن صدارة الصفحات العربية الإخبارية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بتوزع جغرافي يشمل العديد من الدول في القارات الخمس.

نشرت الصفحة في الـ12 شهرا الماضية وعلى مدار الـ24 ساعة من اليوم، آلاف المنشورات في مختلف المجالات، مع التركيز على المحتوى الإخباري الجاد الذي يهم المتلقي العربي ويغطي الأحداث السياسية الراهنة خاصة في ظل الأوضاع التي تشهدها المنطقة العربية وحاجة متابعي الصفحة إلى معرفة أبرز الأحداث والتحليلات أولا بأول.

وحققت هذه المنشورات نسبة وصول عالية، فقد تجاوز عدد مرات مشاهدة الفيديو المليار ومئتي مليون مشاهدة، بمعدل جاوز مئتي ألف مشاهدة للمقطع الواحد، كما حققت مختلف البوستات أكثر من 62 مليون إعجاب والملايين من المشاركات والتعليقات.

الأكثر مشاهدة
جاء فيديو "حملة نحن الجزيرة" في صدارة المقاطع المنشورة بحصده لأكثر من 11.3 مليون مشاهدة بالرغم من أنه نشر منتصف نوفمبر/تشرين الثاني، وحمل المقطع التعليق التالي "من كل بلاد العرب جئنا.. تتنوع خبراتنا.. وتتباين أفكارنا، لكن التنوع يثرينا.. وكلما تباينت الزوايا اتضحت الصورة ورآها العالم بعين الجزيرة".

وحل ثانيا مقطع "إنقاذ الرئيس التركي طيب أردوغان لشاب حاول الانتحار من فوق جسر البوسفور" بحصده لعدد مشاهدات قارب ستة ملايين مشاهدة ونسبة وصول جاوزت عشرين مليونا، متبوعا بمقطع: زوجان ماليزيان يؤسسان أول شركة طيران في العالم تلتزم بالتعاليم الإسلامية بأكثر من 3.8 ملايين مشاهدة، فـ مقطع عن "انتهاكات مليشيا الحشد الشعبي في العراق والتفاخر بالقتل والتمثيل" والذي حقق 3.2 ملايين مشاهدة.

وحل رابعا تقرير عن "غزو لحوم الحمير لأسواق مصر" محققا 2.8 مليون مشاهدة، أما في المرتبة الخامسة فجاء مقطع "إطلاق النار على فتاة فلسطينية من مسافة الصفر في العفولة" محققا 2.6 مليون مشاهدة.

من جهة أخرى، وصل منشور عن الهاكر الجزائري حمزة بن دلاج لأكثر من خمسة ملايين شخص، محققا قرابة ستة آلاف تعليق.

كما حظي رابط عن "خمسة أماكن يمكنها أن تشعل العالم وخمسة سيناريوهات محتملة لتبدأ الحرب العالمية الثالثة" بإعجاب متابعي الصفحة، محققا نسبة وصول قدرت بحوالي أربعة ملايين.

وحقق رسم كاريكاتيري عن سوريا قرابة مئتي ألف أعجاب، متبوعا بصورة: مكفوفون يحفظون القرآن الكريم بطريقة برايل ولغة الإشارة في #غزة.

الأكثر إثارة (الأكثر تعليقا)
جاء فيديو "انتهاكات مليشيا الحشد الشعبي في العراق والتفاخر بالقتل والتمثيل" في صدارة المقاطع الأكثر تعليقا، محققا أكثر من 57 ألف تعليق، متبوعا بمقطع "استشهاد فتاة فلسطينية في العفولة" الذي حقق أكثر من 31 ألف تعليق.

أما ثالثا فجاء "مشهد مؤثر للحاج أبو بكري وهو مواطن سوري مسن اضطر لاستخدام بعض أثاث منزله للتدفئة وطهي الطعام" الذي حقق 27 ألف تعليق.

كما حظي مقال "كيف أخفض وزني عشرة كيلوغرامات في #رمضان؟" بآلاف التعليقات، وعشرات الآلاف من حالات الإعجاب متبوعا بـ ألبوم صور يظهر دمارا شاسعا خلفه فتح إسرائيل لمياه السدود باتجاه المنازل المحاذية لوادي غزة.

الأكثر مشاركة
تعتبر مشاركة المقاطع والإعجاب التي تحصل عليها أبرز سمة لمدى تقبل متابعي الصفحة للمحتوى، وجاء بهذا الإطار مقطع "السيارة المحمولة" بالمركز الأول بـ140 ألف مشاركة متبوعا بمقطع "منع الشيخ المعصراوي من الإمامة في مصر" الذي حقق أكثر من 86 ألف مشاركة.

وحل ثالثا مقطع مؤثر حول "إنقاذ طفل ورجل على قيد الحياة من تحت ركام منزلهم الذي دمرته براميل الأسد في مدينة #سقبا بريف #دمشق" الذي حظي بـ67 ألف مشاركة.

وفي مقطع طريف، حقق فيديو "جمل يرفض مغادرة قبر صاحبه المتوفي منذ أسبوع" أكثر من 58 ألف مشاركة.

كما حقق منشور سيطرة قوات عاصفة الحزم على الأجزاء اليمنية أكثر من أربعين ألف مشاركة، تبعه رابط فيلم "حمص.. درب الحرية".

المصدر : مواقع التواصل الإجتماعي,الجزيرة