"سناب شات".. صعود في بيئة المنافسين
آخر تحديث: 2015/12/30 الساعة 15:18 (مكة المكرمة) الموافق 1437/3/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/12/30 الساعة 15:18 (مكة المكرمة) الموافق 1437/3/20 هـ

"سناب شات".. صعود في بيئة المنافسين

أفادت تقارير بعرض شركة فيسبوك مبلغ ثلاثة مليارات دولار مقابل الاستحواذ على التطبيق نظرا لشعبيته المتصاعدة (رويترز)
أفادت تقارير بعرض شركة فيسبوك مبلغ ثلاثة مليارات دولار مقابل الاستحواذ على التطبيق نظرا لشعبيته المتصاعدة (رويترز)
عمرو القزاز

استطاع تطبيق سناب شات الذي تم إطلاقه في عام 2011 جذب الملايين من الشباب حول العالم كوسيلة لمشاركة الصور ومقاطع الفيديو مع الأصدقاء، فالتطبيق يملك ميزة فريدة من نوعها وهي إمكانية تصوير صورة أو مقطع الفيديو لمدة وجيزة يشاهدها جمهورك قبل أن تختفي للأبد.

ويبلغ عدد المستخدمين النشطين للتطبيق يوميا نحو مئة مليون مستخدم نشط من جميع أنحاء العالم، وبحسب تقرير نشرته صحيفة "فايننشال تايمز" وصل عدد مشاهدات سناب شات ستة مليارات مشاهدة يوميا.

وكان "موقع فورتشن" قد نشر مؤخرا بعض الأرقام حول سناب شات، إذ يتم تحميل 8796 صورة عليه في الثانية، وهذا يعني ضعف فيسبوك وعشرة أضعاف إنستغرام، ويحتاج المرء -وفق الموقع- إلى عشر سنوات كاملة من أجل تصفح الصور التي يتم تحميلها على التطبيق في ساعة واحدة.

هذا العدد من المستخدمين والكم الكبير من المحتوى منحا سناب شات فرصة أكبر للاستثمار والتركيز على رقعة جغرافية أكبر، ومكنا الكثير من الدول والمدن الفرصة لتعريف العالم بالمعالم والتراث والطبيعة وغيرها من المقومات السياحية والاجتماعية.

التجربة العربية والخليجية في سناب شات لايف جيدة، ونأخذ منها كمثال السعودية التي تحتل المركز الثامن عالميا من حيث عدد المراهقين الذين يستخدمونه، وهي تعد أكثر الدول العربية استخداما لهذا التطبيق، وتضاعف هذا الرقم مرتين منذ أربعة أشهر فقط، إذ كان عدد المشاهدات فقط ملياري مشاهدة في مايو/أيار 2015.

وقد أطلق السعوديون على سناب شات "مكة لايف" ليلة الـ27 من رمضان "ليلة القدر"، حيث يجتمع أكثر من مليون شخص في مكان واحد، ليشاهد أكثر من عشرين مليون شخص حول العالم أداء مناسك العمرة والقيام والصلاة من داخل الحرم المكي.

هذا وقد حظي "الرياض لايف" أيضا بمشاركات كبيرة تصدر من خلالها أكثر الهاشتاغات تفاعلا عالميا، كما انضمت جدة عروس البحر الأحمر وبريدة والعديد من المدن السعودية للبث الحي على سناب شات.

وكانت لقطر مشاركة عبر "دوحة لايف" لإظهار الأماكن الممتعة في الدوحة ووصلت مقاطع الفيديو والصور التي تم التقاطها في أماكن مختلفة، منها حي كتارا الثقافي وسوق واقف وجزيرة البنانا الترفيهية، كما تم تصوير جامع محمد بن عبد الوهاب وذلك لإظهارها لمختلف الشعوب.

أما في مصر ومن خلال "القاهرة لايف" تم تداول مقاطع لا تتجاوز مدتها ثواني معدودة لمشاهد حياتية بسيطة، مثل دق الطبلة وإطلاق الألعاب النارية والرقص في حفلات الزفاف وشوارع القاهرة خلال الليل، إضافة إلى مقاطع فيديو للأماكن السياحية والأثرية.

وحصلت مجموعة من المدن والدول على الفرصة لتكون محل أنظار العالم عبر منصة سناب شات، ومن هذه التجارب تجربة المغرب والكويت والبحرين ودبي.

يضاف لذلك تجربة فلسطين التي غطت ملامح القدس بشكل كبير، كما فرضت مدينة إربد الأردنية نفسها خلال نفس الفترة، وهي تجارب ناجحة وكان لها حضور جميل عبر منصة سناب شات، في مقابل ذلك حصلت بعض الدول على الفرصة لكن لسبب أو لآخر لم تكتمل القصة ولم يتم بثها للعامة.

وفي ظل هذا الحضور القوي لتلك المنصة في العالم العربي أطلقت قناة الجزيرة منصة لها على سناب شات، حيث كانت أول قناة عربية تطلق خدمة سناب شات للتغطية الإخبارية وتتيحها لمراسليها وصحفييها حول العالم.

وأفادت تقارير بعرض شركة فيسبوك مبلغ ثلاثة مليارات دولار مقابل الاستحواذ على التطبيق نظرا لشعبيته المتصاعدة ليقوم لاحقا أحد مؤسسي التطبيق برفض الصفقة والأموال، مما دفع فيسبوك لاحقا إلى إطلاق تطبيق مشابه باسم (Slingshot).

ومع التطور السريع في عالم الـ"سوشيال ميديا" يعمل كل تطبيق على تطوير نفسه وإضافة ميزات تجذب مستخدمين له حول العالم، فبعد ضجة فيسبوك تلاها تويتر وإنستغرام والآن سناب شات لن يتوقف الأمر عند هذا الحد فما زال في جعبة التكنولوجيا الكثير لتقدمه.

وفي ظل كل وسائل التواصل المتعددة يجد المستقبل نفسه في حيرة من أمره، هل هذا التطور لتسهيل حياته وجعلها أكثر بساطة، أم يجعلها أكثر تعقيدا؟!
المصدر : مواقع التواصل الإجتماعي,الجزيرة