جاءت الحلقة الجديدة من برنامج برودكاست شوو بقناة "صاحي" على اليوتيوب لتناقش ظاهرة "الهوس" في المجتمعات الخليجية، حيث حققت الحلقة معدل مشاهدات فاق ستمئة ألف مشاهدة، في حين دفع مضمون الحلقة الشباب للتعليق والنقاش على كافة مواقع التواصل.

ويسعى مقدم البرنامج إبراهيم صالح من خلال حلقاته على اليوتيوب إلى تقديم النصيحة المجتمعية في قالب ساخر يمكنه من النفاذ السلس إلى جمهوره وتحقيق هدفه من الحلقات وجوانبها الاجتماعية.

وقد عرضت الحلقة جوانب عدة للهوس في المجتمع السعودي خاصة وفي الخليج بشكل عام، حيث تناول البرنامج خبرا عن تصدر السعودية أكبر عدد من عمليات التجميل عربيا، مما عكس -وفق مقدم الحلقة- هوسا مجتمعيا بالشكل، وهو ما يناقض الصورة النمطية عن المجتمع السعودي.

واعتبرت الحلقة هذا المعدل من الاهتمام بعمليات التجميل ظاهرة مرضية، مؤكدا أن عمليات التجميل -وفق نظره- لم يكن الهدف منها تعديل صفات الوجه الطبيعي وإنما للتدخل الطارئ في حالة التشوهات والحوادث.

وفي سياق آخر، تناولت الحلقة الهوس الكروي الذي تعاني منه مجتمعات عربية عدة، واستغرب صالح من مشاهدة الشخص مباراة معينة أكثر من مرة، معتبرا ذلك نوعا من الهوس، كما استنكر ظاهرة معاقبة الأبناء على الانتماء الكروي وتحويله إلى انتماء عائلي مورث.

أما الجانب الأخير من ظاهرة الهوس فقد جاء في حالة تخص الارتباط النفسي بتربية الحيوان خاصة الجمال، حيث يكتب فيها الشعر ويتم التغزل بها كما هي عادة العرب منذ القدم، إلا أن تحول هذا الاهتمام إلى شكل من أشكال الهوس اعتبره صالح ظاهرة مرضية يجب ألا يقرها المجتمع.

المصدر : مواقع التواصل الإجتماعي,الجزيرة