أحمد عبد العال-غزة

بنحو 27 ألف تغريدة خلال يوم، أشعل ناشطون فلسطينيون وعرب موقع تويتر مغردين على وسم "#انتفاضة_القدس"، ضمن حملة إلكترونية واسعة لنصرة المسجد الأقصى، وذلك بمشاركة شخصيات فلسطينية وقيادات فصائل ونشطاء.

وتهدف الحملة -التي أقيمت من أجلها "جلسة تغريد" برعاية وزارة الإعلام الفلسطينية في غزة- إلى دعم انتفاضة القدس والمدينة المقدسة وانتصارا للحق الفلسطيني فيها، ولما اعتبره الناشطون فضحا للأكذوبة الإسرائيلية التي تدعي أحقيتها في القدس، وذلك من خلال عرض الحقائق التاريخية.

ويسعى القائمون على الحملة -بحسب إسماعيل الثوابتة، المشرف العام على حملة التغريد من أجل القدس- لدعم صمود المقدسيين في وجه الاحتلال الذي يحاول الاستفراد بهم، ويمارس بحقهم الطرد والتهجير والقتل والاعتقال والإرهاب، والضغط عليهم من كل النواحي لإكراههم على ترك القدس.

ويؤكد الثوابتة للجزيرة نت أن إبراز انتهاكات الاحتلال بحق الأقصى والمقدسات يفضح جرائمه وسعيه المتواصل لتغيير معالم القدس الديمغرافية والسكانية تحت أسماء مختلفة، إضافة لفضح مؤامرة التقسيم الزماني والمكاني في المسجد الأقصى.

جانب من جلسة التغريد التي عقدت في فندق محلي بغزة (الجزيرة)

فضح إلكتروني
الناشط سعيد شعيب أحد المشاركين في جلسة التغريد، أكد في حديث للجزيرة نت على أهمية المشاركة الفعالة في مثل هذه الأنشطة التي تعزز صمود أهالي مدينة القدس والضفة الغربية في وجه ما يتعرضوا له من هجمة إسرائيلية شرسة.

واعتبر شعيب الذي يهتم بالتغريد على مواقع التواصل الاجتماعي باللغة الإنجليزية، أن الاحتلال الإسرائيلي يتحدث بشكل مستمر عن مواقع التواصل التي باتت تشكل مصدر إزعاج له بسبب فضحها ممارساته، مشددا على أن دور هذه الوسائل لا يقل عن دور الشباب الذين يقاومون الاحتلال وينفذون العمليات البطولية في الميدان.

من جانبه، دعا رضوان الأخرس -في تغريدة له- للتفاعل مع وسم "#انتفاضة_القدس" بالفعاليات الميدانية والمبادرات الإعلامية والدعم المادي والسياسي والدبلوماسي وبالدعاء. واعتبر أن هذه الانتفاضة ليست للفلسطينيين وحدهم بل هي انتفاضة كل الأمة الإسلامية، لأن المسجد الأقصى المبارك للمسلمين جميعا وواجب الدفاع عنه يقع على عاتق الكل.

أما وائل الراشد من السعودية، فرأى في تغريدة له أن تفاعل الأمة مع هذا الوسم أكبر دليل على فشل القوى الغربية وبعض الانهزاميين العرب في تحويل القدس لتكون شأنا فلسطينيا لا قضية الأمة، وهي تثبت أصالة هذا الشعب المناضل وصبره وحسن تربيته وتمسكه بحقه ورفضه الخنوع والاستكانة وإصراره على الانتصار، وسينتصر بإذن الله.

واعتبر الناشط من غزة، أدهم أبو سلمية، أن انتفاضة القدس نجحت في إعادة ترسيم الوعي تجاه القضية الفلسطينية، في زحمة التدافع الذي تشهدها المنطقة جاءت الانتفاضة لتقول للجميع هنا البوصلة.

وفي السياق، قال الكاتب والمحلل السياسي من الأردن ياسر زعاترة، إن ثلاثة أسابيع من "الانتفاضة بالسكاكين تربك الكيان وتأتي بداعميه زحفا لمنع التصعيد. ماذا لو كانت هناك إرادة حرة للقيادة الفلسطينية وبعض الدعم؟".

مراسل الجزيرة تامر المسحال عرض عبر خدمة فيسبوك منشنز لقاءات مع النشطاء (الجزيرة)

بث مباشر عبر فيسبوك
بدوره، أكد مراسل قناة الجزيرة في قطاع غزة تامر المسحال، على حرص القناة على التغطية المستمرة لانتفاضة وهبّة الأقصى وما يدور في الضفة الغربية بكل الوسائل المتاحة.

وعبر خدمة فيسبوك "منشنز"، بث المسحال -من وسط جلسة التغريد- ساعة كاملة، تحدث خلالها مع النشطاء وأجاب عن أسئلة المتابعين والمغردين على وسم انتفاضة القدس.

ووصل عدد التغريدات خلال اليوم على وسم انتفاضة القدس على موقع توتير إلى أكثر من 27 ألف تغريدة خلال اليوم، وبلغت نسبة الوصول لهذه التغريدات قرابة 11 مليون متابع، تركزت في السعودية ومصر والجزائر وجنوب أفريقيا وتركيا وعمان.

وغرد النشطاء بصور بعض عمليات الطعن التي نفذها شباب القدس والضفة الغربية، والتصاميم وصور شهداء انتفاضة القدس، داعين لاستمرار الانتفاضة لتعم ربوع فلسطين إلى أن ينتهي الاحتلال.

المصدر : الجزيرة