"مالئة الدنيا وشاغلة الناس".. بهذه المقدمة ابتدأت مقدمة برنامج "دودة الكتب" في يوتيوب ديانا نصار حلقتها الأولى التي خصصتها للحديث عن خمسة كتب للكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي والتي حظيت بتفاعل جيد وصل إلى أكثر من 11 ألف مشاهدة.

وتقوم فكرة البرنامج على تناول مجموعة من الكتب في كل حلقة، بحيث تُعرض بشكل سريع جداً في أقل من دقيقة واحدة للكتاب، بهدف تعريف الناس بها وتشويقهم وحثّهم على قراءتها، وحثهم على التفاعل معها بآرائهم وتعليقاتهم، دون كشف أحداث الكتب أو نهاياتها، ولا التطرق إلى نقدها أدبياً.

وترتكز حلقات البرنامج على فكرة المراجعات المحكية (Book Reviews) للكتب المتنوعة لتعكس موضوع الحلقة الرئيسي، وحسب فريق الإعداد فإن "دودة الكتب" سيتحدث في كل حلقة عن موضوع مختلف لإثارة اهتمام أكثر من شريحة من القراء من بلدان مختلفة، وتشجيعهم على قراءة الكتب والنقاش حولها في التعليقات على الفيديو.

يذكر أن البرنامج من إنتاج قناة "شارع خرابيش"، وهي قناة ثقافية اجتماعية فكرية حرّة تنشر أفلاماً روائية قصيرة لمخرجين شباب مبدعين، إضافة إلى أفلام وثائقية تعالج قضايا المجتمع العربي. كما تستضيف القناة المواهب العربية الشابة التي تحمل فكراً واعياً بنّاءً لنشر المعرفة وتوسيع الآفاق، وتحظى بقرابة 80 ألف متابع على اليوتيوب وعدد مشاهدات فاق ستة ملايين مشاهدة.  

المصدر : الجزيرة