عبد الله الرشيد

لمدة طويلة جدا ارتبط شكل "الهاشتاغ" بشكل مباشر بموقع تويتر، وحتى بعد أن أتاح فيسبوك إمكانية إضافة الهاشتاغ لم يتغير شيء تقريبا، بقي ارتباط فكرة الهاشتاغ بشكل رئيسي وواضح بتويتر.

لكن يبدو أن تأثير الهاشتاغ على منشورات فيسبوك له طريقة مختلفة، تظهر بشكل عام في أن المنشور الذي "لا يحتوي" على هاشتاغ يحقق تفاعلية أفضل من ذاك الذي يحتوي عليه.

وحسب دراسات متخصصة، كلما زاد عدد الهاشتاغات في المنشور، حقق "تفاعلية" أقل وأقل، مما يعطي مؤشرا هاما للغاية على ضرورة الانتباه الشديد للحاجة لاستخدام الهاشتاغ على منشوراتك، وأن يدرس بعناية.

إذا ما هو داعي وجود الهاشتاغ على فيسبوك؟
لعل أبرز تساؤل يبرز في ذهنك الآن هو ما الداعي لوجود الهاشتاغ على فيسبوك؟ ولماذا أهتم به أصلا خصوصا وأن أثره سلبي على منشورات فيسبوك؟

في الواقع، للموضوع وجه آخر، فالهاشتاغ على فيسبوك لا يزال له دور ليلعبه، ويمكن استغلاله للحصول على أثر إيجابي وتفاعلية أفضل.

إذ إن الهاشتاغ على فيسبوك "حساس" للغاية لتفاعلية صفحتك، كما أن الفهم الحقيقي لتحليل إحصائيات صفحتك والتعامل مع معجبيها ومشروعك سيساعدك بشكل كبير في معرفة كيف سيتفاعل معجبو صفحتك مع الهاشتاغات التي تضعها، خصوصا وأن فيسبوك يقدم لك إحصائيات مهمة مجانية للصفحة التي تديرها تتضمن:

  • الوصول إلى مستخدمي الصفحة. 
  • مستوى التفاعلية. 
  • عدد الإعجابات والتعليقات والمشاركة لكل منشور.
  • عدد المنشورات التي تحتوي على رابط، وصورة، وفيديو، وكذلك المنشور الذي يتضمن كلمات فقط. 
  • المشاركة بناءً على المكان والأيام والجنس.

#لا #تكن #هذا #الشخص
إن كل البيانات والتحليلات التي تعطيك إياها صفحة فيسبوك تعطيك الفرصة لاستخدام الهاشتاغ بالشكل الأمثل، حسب مدى انتشار الموضوع وحاجة المحتوى للهاشتاغ وحاجة متابعيك، خصوصا وأن فيسبوك لديها الكثير من نتائج البحث التي تظهر بناءً على انتشار بعض الهاشتاغات.

فإياك واستخدام الهاشتاغ دون ارتباطه المباشر بالمنشور، خصوصا وأن البعض يستخدم بعض الهاشتاغات التي تحظى بتفاعلية كبيرة على منشوراته للوصول إلى أكبر عدد من المتابعين، إلا أن ذلك مضر بصفحتك وثقة متابعيك بشكل كبير جدا.

من الذكاء جدا أن تبقي استخدام الهاشتاغ على فيسبوك بسيطا للغاية، ويوصي تقرير من معهد بوينتر -الشركة الرائدة في أفضل الممارسات الصحافية والحرفية- بعدم استخدام أكثر من هاشتاغين، فعند استخدامك لثلاثة فأكثر فإن معدل التفاعلية ينخفض بمعدل 17%.

احترم جمهورك ولا تثقل عليهم في عدد الهاشتاغات المستخدمة سواء كان ذا صلة أم لا، واحرص أن تكون:

  • سهلة التذكر 
  • متوقعة وغير مفاجئة. 
  • واضحة ومفهومة للقراء.
  • قصيرة (أقل من ثلاث كلمات).
  • لها علاقة بمحتوى الصفحة.

وتذكر أنه بإمكانك استخدام أدوات مثل موقع "Hashtagify"، الذي يساعدك في إيجاد الهاشتاغ المناسب لمنشورك، وهو ما يجعل تخطيطك لاستخدام الهاشتاغ تخطيطا صحيحا ودقيقا.

حقيقة وبشكل عام ليست هناك إجابة قاطعة بين مختصي الإعلام الاجتماعي والمنخرطين في هذا المجال بشأن استخدام الهاشتاغ على موقع فيسبوك من عدمه، هي مجرد مؤشرات بُنيت على تجارب ودراسات، بعضها يعطي مؤشرا سلبيا وآخر إيجابيا.

لكن الشيء الذي لا يمكن الاختلاف عليه البتة هو أن الاستخدام الصحيح والاحترافي والمدروس لن يضر منشورك أو صفحتك، بل ربما يكون له أثر إيجابي واضح، الهاشتاغ عبر فيسبوك كائن حساس للغاية، فتعامل معه بحذر.

المصدر : الجزيرة