"هل سبق ورأيت ثقب الأوزون؟ هل تعرف ما هو الشفق القطبي؟ هل أبعاد الجسم ثابتة؟ كيف يعمل التطعيم؟ ما هو سر الجاذبية الأرضية؟" بهذه العناوين وغيرها تحاول قناة "قمرة العلوم" بيوتيوب خوض غمار القضايا العلمية المعقدة وعرضها بصورة سلسة ومبسطة ليتسنى للشباب فهمها.
 
ويندر وجود قنوات علمية متخصصة على يوتيوب في العالم العربي، فمثل هذه القنوات تعاني مثلا من قلة الدعم المادي رغم أهميتها على خلاف قنوات أخرى، كما أن البحث في مصادر هذه المواد يعتبر تحديا، إما لندرته باللغة العربية أو لشدة تعقيده.

وعادة ما يتطلب إعداد مواد علمية مبسطة إلى مجهود كبير في البحث والتدقيق والترجمة، ثم في التحضير لطريقة العرض التي تجعلها مستساغة عند الجمهور المتلقي، وكذلك تجنب الوقوع في خطأ علمي يفقد المحتوى قيمته.

ويمكن استخدام هذه المواد على نطاق واسع لطلاب المدارس والجامعات، كما أنها تساعد وبشكل كبير على إثراء المحتوى العلمي بالعربية على الإنترنت والذي يعاني هوانا كبيرا مقابل المحتوى باللغات الأخرى.

وقد تناولت "قمرة العلوم" في إحدى حلقاتها الأكثر رواجا على منصات التواصل الاجتماعي موضوع "ثقب الأوزون" وحقيقة وجوده ومكانه. ومن خلال شرح المعادلات الكيميائية وطريقة تركيب الأوزون يتضح أن لقب "ثقب الأوزون" يطلق على المناطق ذات التركيز القليل جدا للأوزون، وتتركز هذه المناطق في القارة القطبية الجنوبية.

وفي آخر حلقاتها المنشورة، أجابت "قمرة العلوم" عن سر الجاذبية الأرضية التي تربطنا بالكوكب بدلا من السباحة في الفضاء، وكيف كان الاعتقاد السائد قبل عدة قرون عن مركزية الأرض في الكون.

كما يستخدم فريق "قمرة العلوم" صفحاته على فيسبوك وتويتر لنشر معلومات عامة بشكل دوري وآخر الأخبار والصور، وخاصة تلك المرتبطة بالفضاء.

المصدر : الجزيرة