كعادة الثورة السورية وطبيعة بيئتها الصراعية، يعتبر موقع تويتر مركزا للعمليات الإعلامية الموالية والمعادية لتنظيم أو آخر، وينشط "الجهاديون" بشكل كبير على الموقع حيث يعتبر رأس الحربة في الدعاية لتنظيم الدولة وجبهة النصرة وأحرار الشام في سوريا. وكما هي الأمور على الأرض من حيث السخونة وتنافس التنظيمات ميدانيا، تنتقل حدة الحرارة بشكل أكبر إلى مؤيديهم على تويتر.

خطاب أمير جبهة النصرة أبو محمد الجولاني الأخير أشعل الاشتباك بين أفراد التنظيمات مجددا على ساحات مواقع التواصل، مما عكس حجم الفواصل الفكرية والنفسية بين منتسبي هذه الجماعات ومدى عمق الخطاب الثأري بين أفرادها، وتصدر مفردات التكفير والتخوين.

ورغم دعوة الجولاني في خطابه للوحدة صفا واحدا ضد ما أسماها الهجمة الصليبية الروسية على بلاد الشام، فإن هذه الدعوة قوبلت بخطاب ناري من المتحدث باسم تنظيم الدولة الإسلامية أبو محمد العدناني الذي جاء خطابه مذكرا بالثارات ومتوعدا بالمفخخات والمواجهات، مما يعني أن دعوات الجولاني لم تجد صدى لدى قيادة التنظيم التي رفعت راية المواجهة مجددا.

وانعكس خطاب العدناني على سلوك أنصار تنظيم الدولة على موقع تويتر، حيث شن أنصار التنظيم حملات تشكيك وهجوم على خطاب الجولاني مذكرينه بما سموها "خيانة بيعته" السابقة لأبي بكر البغدادي أمير تنظيم الدولة في العراق وقتها.

واستمرت الحملات المؤيدة والحملات الرافضة لخطاب الجولاني على تويتر وما زالت تتصدر اهتمامات أغلب المنشغلين بالشأن السوري، كما أنها لا تزال حديث أغلب الحسابات الجهادية على مواقع التواصل.

واعتبر مؤيدو خطاب الجولاني أن الدعوة للتوحد ونبذ الاختلاف حكمة تحتاجها سوريا -حسب قولهم- مؤكدين في الوقت ذاته على أهمية ترجمة تلك الخطابات والدعوات إلى فعل حقيقي على الأرض ورفع مستوى التعاون بين فصائل الثورة السورية المختلفة، مما يمكن الجميع من مواجهة فعالةٍ لنظام الأسد ومن خلفه القوات الروسية.

وفي ما يلي نماذج من التغريدات على موقع تويتر حول خطاب الجولاني وما جاء فيه:

دعا الجولاني أمس الأولالجبهاتوالفصائل والكتائب العاملة فيالشام، وردعليه العدناني اليوم بتهديد الجميع بالتفجيروالهدم والتهجير!!!

— ويننروح(@SOUDTalal) October 13, 2015

@Haniseba3i barra........................................................

— chinihedi(@hedielbahi) October 13, 2015

#الجولاني: يجبانتتحدالصفوفو يتوقفالخلافبينالفصائللنحررماتبقى #العدناني: سنشقالصفوفو نفرقالجماعاتو نحررالمحرر

— مقدسي# (@m_x100) October 13, 2015

أستمعوالگلمةالفآتحالجولآنيثمأسمعواگلمةمسيلمةالعدنانيلتعرفواالفرقبينالمجاهدوقاطعالطريق #بلوط_الشآم

— الغـريـبالـمـشـتـاق(@elmshtak) October 14, 2015

تقارير؛ هليملكالجولانيزعيمجبهةالنصرةالإرهابيةأموالحتىيضعمكافأة

— نيوز/ News (@edeenmhotmail) October 14, 2015

المصدر : الجزيرة