تتزايد يوما بعد يوم أعداد المهاجرين غير النظاميين من الشرق الأوسط وأفريقيا إلى أوروبا  لتبلغ نحو ربع مليون مهاجر غير نظامي هذا العام -بحسب تقرير منظمة الهجرة الدولية- التي وصفتها بأسوأ موجة لاجئين منذ الحرب العالمية الثانية، وانتقدت تعامل دول أوروبية مع قضية المهاجرين.

شدد وزير خارجية النمسا سبستيان كورتس -بمؤتمر صحفي في فيينا- على ضرورة تعامل أوروبا بجدية مع قضية المهاجرين، طارحا خطة من خمس نقاط كمنهج لمواجهة أزمة المهاجرين، والخطة أكدت على ضرورة محاربة الجهاديين بتنظيم الدولة في سوريا والعراق وربما ليبيا، وإنشاء مناطق آمنة وعازلة في مناطق النزاع لقبول المهاجرين وتقديم مساعدات واسعة النطاق، وحماية حدود الاتحاد الأوروبي الخارجية بإدارة مشتركة، وضرورة بناء مراكز لاستقبال اللاجئين في إيطاليا واليونان.

وطالب الوزير دول الاتحاد الأوروبي بتوسيع التعاون مع شرطة دول غرب البلقان، والتأكيد على توزيع عادل للاجئين في دول الاتحاد وتبني نظام الحصص.

كيف ترى حلول أوروبا لمواجهة المهاجريين غير النظاميين؟ وهل تراها مجدية لحل أزمة اللجوء من الشرق الأوسط وأفريقيا إلى أوروبا؟ وهل من حلول تقترحها لحل أزمة المهاجرين؟

المصدر : الجزيرة