قضت محكمة جنايات القاهرة يوم 21 أبريل/نيسان الحالي بالسجن عشرين عاما، والوضع تحت المراقبة المشددة خمس سنوات، على الرئيس المصري المعزول محمد مرسي في القضية المعروفة إعلاميا بـ"أحداث الاتحادية"، كما تنتظر مرسي أربع قضايا أخرى. وكانت المحكمة قد أصدرت أحكاما بالسجن على آخرين، بينهم قياديان في الإخوان المسلمين.

وتوالت ردود الفعل على الحكم الصادر ضد الرئيس مرسي ابتداء من منظمة العفو الدولية التي وصفت الحكم بأنه "تزييف للعدالة"، ومرورا بهيئة الدفاع عن مرسي وأعضاء فريفه الرئاسي التي اعتبرت الحكم "سياسيا بامتياز"، وانتهاء بجماعة الإخوان التي اتهمت الرئيس عبد الفتاح السيسي باستغلال القضاء كسلاح في معركته ضد الشرعية.

يذكر أن القاهرة ومحافظات مصرية أخرى شهدت مظاهرات منددة بالأحكام الصادرة من جنايات القاهرة، وندد المتظاهرون فيها "بتسييس القضاء"، وطالبوا بالإفراج عن مرسي.

كيف تنظر إلى الحكم الصادر على الرئيس المعزول محمد مرسي والمتهمين الآخرين؟ وهل تراه حكما قانونيا عادلا؟ أم أن الأحكام الصادرة سياسية لا تمت للقانون بصلة؟ وهل تشير هذه الأحكام إلى تقهقر القضاء أم نزاهته؟ وما تأثير هذه الأحكام على مستقبل مصر؟

المصدر : الجزيرة