تعيش ليبيا حالة من الفراغ السياسي والفوضى الأمنية، وسط مخاوف من احتمال امتداد العنف إلى الدول المجاورة لها في ظل انتشار السلاح الذي تحمله مختلف المليشيات واختراق الحدود، مما قد يدفع إلى أنواع  من التدخلات.

وكان المؤتمر الوطني قد كلف الاثنين الماضي عمر الحاسي برئاسة حكومة إنقاذ وطني لمعالجة الفوضى المنتشرة في البلاد، وندد المؤتمر بقرار مجلس النواب المنتخب في طبرق الذي دعا فيه إلى تدخل دولي في البلاد.

الولايات المتحدة الأميركية بدورها حذرت الأوروبيين من أي تدخل خارجي في الأزمة الليبية، محذرة من تفاقم الانقسام وتقويض عملية التحول الديمقراطي في البلاد.

وكانت طائرات حربية مجهولة استهدفت مواقع قوات "فجر ليبيا" في العاصمة الليبية طرابلس، وسط تأكيد رئاسة أركان القوات الجوية أن طائرات أجنبية نفذت الغارات، وتبنت القوات الموالية لحفتر عملية القصف، في حين نفت كل من مصر والإمارات أن تكون طائراتهما قد نفذت عمليات داخل الأراضي الليبية؟

كيف تنظر للتدخل الخارجي في ليبيا؟ وهل ترى أن هذا التدخل سيؤدي إلى مزيد من الانشقاق والتمزق الداخلي؟ أم أنه سيعمل على إنهاء الأزمة؟ ومن برأيك يتحمل مسؤولية ما يجري في ليبيا؟ وهل ترى أن خطر الأزمة يمكن أن يمتد للدول المجاورة؟

المصدر : الجزيرة