قرر الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة في سوريا تعليق مشاركته في مؤتمر جنيف 2 الذي تنطلق أعماله الأربعاء المقبل بسبب دعوة الأمم المتحدة إيران للمشاركة فيه، بعد أن قرر المشاركة باعتماد خيار التصويت بنسبة 50%+1 واستبعاد قرار أغلبية الثلثين.

الخارجية الأميركية بدورها قالت إنه يجب سحب الدعوة التي وجهها الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى إيران للمشاركة في مؤتمر جنيف 2 ما لم تعلن طهران صراحة قبولها باتفاق نقل السلطة وفق ما أقر في مؤتمر جنيف 1.

وكان رئيس الائتلاف أحمد الجربا قد أكد أن الهدف من المشاركة هو تحقيق مطالب "الثورة كاملة" وعلى رأسها مطلب إسقاط الرئيس السوري بشار الأسد ومحاكمته، وجاء قرار المشاركة بعد أن أعربت فصائل المعارضة المسلحة السورية عن عدم معارضتها للمؤتمر.

يذكر أن المؤتمر الذي سينطلق في مونترو قبل الانتقال إلى جنيف، سيسعى لإيجاد حل سياسي يضع حدا للحرب الدائرة منذ مارس/آذار 2011 التي أسفرت عن أكثر من 130 ألف قتيل وملايين النازحين واللاجئين.

كيف تنظر لمشاركة الائتلاف الوطني في جنيف 2؟ وهل تؤيد قرار تعليق المشاركة في ظل دعوة إيران إلى حضور جنيف 2؟ وهل ترى من ضرورة لمشاركة إيران في المؤتمر؟ وهل ترى أن جنيف 2 سيضع حدا لنظام الأسد والأزمة السورية؟

المصدر : الجزيرة