عاشت مصر ليلة أمس الأربعاء حالة من التوتر والغموض بعد أن عزلت القوات المسلحة الرئيس محمد مرسي وعلقت العمل بالدستور مؤقتا، وكلفت رئيس المحكمة الدستورية بأداء اليمين للإشراف على تسيير شؤون البلاد خلال مرحلة انتقالية في بيان للقيادة العامة للقوات المسلحة.

وكانت الرئاسة المصرية قد جددت في بيان على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" اقتراحها إجراء مصالحة وطنية شاملة، وتشكيل حكومة ائتلافية توافقية تدير الانتخابات البرلمانية القادمة، وتشكيل لجنة مستقلة للتعديلات الدستورية لتقديمها إلى البرلمان القادم.

وفي تطور لافت  قال جهاد حداد القيادي في جماعة الإخوان أن الرئيس مرسي محتجز في وزارة الدفاع، وكافة الطاقم الرئاسي قيد الإقامة الجبرية في نادي الحرس الجمهوري. وأكدت مصادر قضائية إن حكما نهائيا صدر الأربعاء بحبس رئيس الوزراء المصري هشام قنديل سنة وعزله من الوظيفة.  

وشهدت مناطق متفرقة من مصر صدامات دامية بين مؤيدين ومعارضين, بينما حاصرت قوات من الجيش مراكز تجمع المؤيدين لمرسي بميدان رابعة العدوية وبمحيط جامعة القاهرة.

كيف تنظر إلى أحداث مصر الأخيرة ؟ وهل ترى أن عزل مرسي سيحقق الاستقرار لمصر؟ أم أنه سيدخل البلاد في نفق مظلم يصعب الخروج منه؟ وهل يمثل عزل مرسي انتكاسة للديمقراطية؟  وما الأنسب برأيك لإخراج مصر من أزمتها الحالية؟

المصدر : الجزيرة