يتجه العالم نحو إلغاء عقوبة الإعدام أو الحد منها على الأقل، ويخالف العراق هذا الاتجاه، إذ يشهد أكبر زيادة في تنفيذ عمليات الإعدام، أكثر من أي مكان آخر في العالم خلال الأشهر الاثني عشر الماضية. حسب تقرير أوردته صحيفة أون صنداي البريطانية لمنظمة العفو الدولية أشارت فيه إلى أن العراق أصبح ثالث أكبر بلد منفذ للإعدامات في العالم.

حملت المنظمة الدولية لحقوق الإنسان وعدد من الحقوقيين المجتمع الدولي مسؤولية أرواح العراقيين التي تزهق بأحكام قضائية "باطلة" بدافع سياسي في وقت وصنفت فيها إجراءات المحاكم بالعراق بأنها عديمة الشفافية وشككت في نزاهتها.

بلغ عدد الذين نفذ حكم الإعدام بحقهم 50 شخصا منذ بداية العام الحالي، حسب إعلان السلطات العراقية، التي أكدت أن تلك الإعدامات نفذت وفق قانون مكافحة الإرهاب التي يطالب المحتجون العراقيون من ضمن مطالب أخرى بإلغائها.

يشار إلى أن العراق يشهد احتجاجات متواصلة منذ أكثر من أربعة أشهر تطالب بإلغاء قانون مكافحة الإرهاب ووقف الإعدامات وفك أسر المعتقلين بالإضافة إلى مطالب أخرى.

كيف تنظر إلى أحكام الإعدام في العراق؟ وهل تراها تحقق عدالة هناك؟ وهل تعتقد أن إجراءات المحاكم في العراق تتصف بالشفافية؟ أم تأتي بدوافع سياسية؟ وهل أنت من مؤيدي إلغاء عقوبة الإعدام في العالم؟

المصدر : الجزيرة