دعا ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز في القمة الأخيرة بالرياض يوم 19 ديسمبر/كانون الثاني الماضي لتجاوز مرحلة التعاون بين دول المنطقة إلى مرحلة الاتحاد في كيان واحد. وسيناقش المجلس في القمة التشاورية  لدول مجلس التعاون الخليجي اليوم ملف إقامة اتحاد بين السعودية والبحرين.

ويرى محللون أن الحديث عن الاتحاد ونوعه مرده الضغوط الإيرانية والفراغ الإستراتيجي الذي خلقه انسحاب القوات الأميركية من العراق. وقد لا يلقى هذا الاتحاد تحمسا من كل دول الخليج لأنه قد يثير تخوفا لدى البعض من أن يكون على حساب الدول الصغيرة منها، رغم وجود تجربة ناجحة جدا في المنطقة وهي الاتحاد بين الإمارات السبع، وقيام دولة الإمارات العربية المتحدة عام 1971.

يذكر أن السلطات الإيرانية دعت رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي خلال زيارته الأخيرة لطهران الشهر الماضي إلى الوحدة مع إيران، وهو ما سيناقشه أيضا مجلس التعاون الخليجي في قمته القادمة.

كيف تنظر إلى الاتحاد بين دول المنطقة؟ هل تؤيد الاتحاد بين السعودية والبحرين؟ وهل يمكن أن يكون تمهيدا لإقامة الاتحاد الخليجي؟ وهل يمكن لمثل هذا الاتحاد أن يخلق نوعا من توازن القوى في المنطقة؟

المصدر : الجزيرة