وقعت حركتا فتح وحماس في القاهرة برعاية مصرية اتفاق مصالحة يتضمن تفاهما على تشكيل حكومة وحدة وطنية, وتحديد موعد لانتخابات فلسطينية عامة. على أن يتم إبرامَ الاتفاق في القاهرة بحضور الرئيس محمود عباس, ورئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل.

يشمل الاتفاق تنظيم الانتخابات التشريعية والرئاسية وانتخابات المجلس الوطني الفلسطيني متزامنة بعد عام من تاريخ توقيع اتفاقية الوفاق الوطني من جانب القوى والفصائل الفلسطينية. أما الحكومة فسيتم تشكيلها من كفاءات وطنية على أن يُعين رئيس الوزراء والوزراء بالتوافق. وفي الجانب الأمني شمل الاتفاق تشكيل اللجنة الأمنية العليا من ضباط مهنيين يحظون بالتوافق.

 

الاتفاق قوبل بترحيب عربي، وتخيير إسرائيلي للسلطة الفلسطينية بالاختيار بين السلام مع إسرائيل والسلام مع حماس، وبفتور من الغرب والولايات المتحدة الأميركية التي أكدت على ضرورة احترام حماس لاتفاقات السلام السابقة، والاعتراف بحق إسرائيل في الوجود.

 

كيف تنظر إلى الاتفاق الفلسطيني؟ وهل تراه ينهي الانقسام؟ وهل ترى أن الاتفاق جاء على خلفية ما شهدته المنطقة من ثورات؟ وهل تثق بالدور المصري في الاتفاق؟ وهل ترى أن الاتفاق قائم على اسس ثابتة وحقيقية؟ وهل سيفرز حكومة فلسطينية وطنية؟

المصدر : الجزيرة