آخر تحديث: 2016/5/18 الساعة 01:42 (مكة المكرمة)
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2016/5/18 الساعة 01:42 (مكة المكرمة)
هل عادت بريطانيا إلى زمن التمييز والتعصب؟

هل عادت بريطانيا إلى زمن التمييز والتعصب؟

هدد طلاب من جامعات بريطانية -مثل كامبريدج وأكسفورد- بالانسحاب من اتحاد الطلبة البريطانيين، احتجاجا على انتخاب الطالبة المسلمة الجزائرية الأصل مليا بوعطية، لرئاسة الاتحاد.

هل تؤيد اعتبار "التعريب" مشروعا قوميا؟

هل تؤيد اعتبار "التعريب" مشروعا قوميا؟

أوصى مجمع اللغة العربية بالقاهرة بضرورة العمل على تمكين الفصحى باتخاذ قرارات سياسية ملزمة.. كيف تنظر إلى توصيات المجمع؟ وهل تؤيد اعتبار "التعريب" مشروعا قوميا في دولنا العربية؟

كيف تنظر إلى مقتل ريجيني في مصر؟

كيف تنظر إلى مقتل ريجيني في مصر؟

في دخول جديد على خط الأزمة بين إيطاليا ومصر على خلفية مقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني، دعت الخارجية البريطانية السلطات المصرية إلى إجراء تحقيق "كامل ونزيه".

شارك برأيك: من السبب وراء تنامي "الإرهاب"؟

شارك برأيك: من السبب وراء تنامي "الإرهاب"؟

شهد العالم في الآونة الأخيرة تفجيرات هزت مدنا وعواصم، منها في منطقة الشرق الأوسط وأخرى في أوروبا، أقل ما يمكن وصفها بأنها تفجيرات إرهابية.. برأيك من السبب وراء تنامي "الإرهاب"؟

في ذكرى الغزو الأميركي.. كيف ترى العراق؟

في ذكرى الغزو الأميركي.. كيف ترى العراق؟

تحل ذكرى الغزو الأميركي للعراق اليوم، والذي جاء بحجة القضاء على أسلحة الدمار الشامل التي اتضح زيفها فيما بعد، والإطاحة بنظام صدام حسين "الدكتاتوري". كيف ترى العراق اليوم؟

شارك: الاتفاق التركي الأوروبي بين رفض وقبول

شارك: الاتفاق التركي الأوروبي بين رفض وقبول

أثار الاتفاق التركي الأوروبي جدلا بالأوساط السياسية والقانونية بشأن شرعية الاتفاق الذي توصل إليه في السابع من مارس/آذار الجاري. كيف تنظر إلى الاتفاق؟ وهل تراه يضمن حقوق اللاجئين؟

ماذا يعني غياب المفكر حسن الترابي؟

غيّب الموت المفكر الإسلامي والسياسي المخضرم حسن الترابي، الذي خطف المشهد السياسي بالسودان، وأمضى خمسة عقود من مسيرته في زعامة الحركة الإسلامية، فما تأثير غياب رجل ترك إرثا مليئا بالأفكار؟

هل تواجه سوريا التقسيم بعد الحرب؟

جاءت تصريحات وزير الخارجية الأميركي لتثير مخاوف جديدة في المنطقة. مصطلح "تفكيك سوريا" الذي استخدمه جون كيري لم يستخدم بشكل رسمي في أميركا من قبل، كيف تنظر إلى هذه التصريحات؟

آبل والحكومة الأميركية.. هل تنتصر الحريات؟

رفضت شركة آبل قرارا للحكومة الأميركية حرصا منها على خصوصية زبائنها واحتمال تعريض أمنهم للخطر، بعد لجوء الأخيرة إلى المحكمة لإجبار الشركة على فك التشفير، هل أميركا محقة في طلبها؟

هل تواجه حلب مصير حمص ومضايا؟

صعّد النظام السوري مدعوما بحلفائه هجمته على حلب وريفها، بدعم جوي روسي خلال الأيام القليلة الماضية. فهل تواجه حلب سياسة الحصار والتجويع ثم التهجير التي اتبعها النظام في حمص ومضايا؟

ما الذي يجري في ديالى العراقية؟

تعيش ديالى العراقية أعمال قتل وعنف طائفي على أيدي مليشيات شيعية على مرأى القوات العراقية، في محاولة لتسهيل إجراء تغيير ديمغرافي واسع في المحافظة، فما الذي يحدث في ديالى؟

مضايا السورية.. هل مات الضمير العالمي؟

تحكي مضايا قصة شح الضمير الإنساني العالمي بعدما حرم النظام السوري وحزب الله أهالي هذه المدينة حقهم في الأكل، وأصبحوا يتخوفون من انتهاء أشجار الورق التي يقتاتون منها.

هل تتجه الأزمة في اليمن إلى الحل؟

يتوجه طرفا النزاع في اليمن إلى جنيف للمشاركة في المشاورات التي ستعقد يوم 15 ديسمبر/كانون الأول الجاري برعاية الأمم المتحدة، فهل تتجه الأزمة في اليمن إلى الحل؟

هل يؤجج سد النهضة الصراع بين دول حوض النيل؟

يواجه مشروع سد النهضة عقبات في التوصل إلى اتفاق ينهي الأزمة بين إثيوبيا ودولتي المصب (السودان ومصر) فهل يمثل تعثر المفاوضات بين الأطراف الثلاثة بداية صراع بين دول حوض النيل؟

إسقاط تركيا للمقاتلة الروسية.. إلى أين؟

أثار إسقاط تركيا للمقاتلة الروسية جملة من التكهنات بشأن انعكاسات ذلك على العلاقات التركية الروسية، في ظل إصرار الطرفين على موقفيهما. كيف تنظر إلى إسقاط تركيا للمقاتلة الروسية؟

هل تؤيد رفض العراق قوات برية أجنبية؟

أعربت الحكومة العراقية عن رفضها نشر قوات أجنبية على أراضيها، ردا على إعلان واشنطن عزمها إرسال قوات إلى العراق لمحاربة تنظيم الدولة. كيف تنظر لرفض العراق التواجد الأجنبي لمحاربة التنظيم؟

ما سر تأكيد روسيا على تفجير طائرتها بسيناء؟

أعلنت روسيا -أمس الثلاثاء- أن سقوط طائرتها تم بواسطة قنبلة زرعت بين حقائب الركاب، ما سر التأكيد الروسي على تفجير الطائرة بقنبلة في ظل نفي مصري لذلك؟

تداعيات هجمات باريس.. إلى أين؟

أثارت سلسلة الهجمات -التي استهدفت مواقع في باريس يوم الجمعة 13 نوفمبر/تشرين الثاني 2015- ضجة عالمية وغضبا عارما. من يتحمل مسؤولية تغذية التطرف و"الإرهاب"؟ وما الهدف برأيك من هذه الهجمات؟

تداعيات سقوط الطائرة الروسية.. إلى أين؟

أثار حادث سقوط الطائرة الروسية في سيناء السبت 31 أكتوبر/تشرين الأول 2015 جدلا في الأوساط الدولية والسياسية في ظل غموض اكتنف أسباب سقوطها لتبقى كل السيناريوهات مطروحة على الساحة.

هل نحن على أبواب انتفاضة فلسطينية ثالثة؟

يسعى الاحتلال الإسرائيلي إلى وضع قدم له بالمسجد الأقصى، ضمن مساعيه المتكررة لتهويده والسيطرة عليه وتقسيمه مكانيا وزمانيا بين المسلمين اليهود، فهل نحن على أبواب انتفاضة ثالثة؟

ما المطلوب من العرب والمسلمين تجاه الأقصى؟

يشهد المسجد الأقصى لليوم الثالث أحداثا غير مسبوقة منذ عام 69، ولم تعد الصرخات أو التنديدات قادرة على إيقاف الانتهاكات تجاه الأقصى، فما المطلوب من العرب والمسلمين تجاه الأقصى؟

الحكومة المصرية الجديدة.. تغيير أم تحصين؟

أثار قرار تكليف وزير البترول والثروة المعدنية شريف إسماعيل بتشكيل حكومة جديدة بمصر تساؤلات، هل ترى في ذلك خطوة نحو تغيير حقيقي؟ أم محاولة لتحصين النظام والإيهام بالتغيير؟

كيف تنظر لمعاملة الغرب للمهاجرين؟

تتفاقم يوما بعد آخر أعداد المهاجرين الفارين من ويلات الحروب والقهر في بلدانهم مثل العراق وسوريا ودول أخرى في المنطقة متجهين إلى القارة الأوروبية. كيف تنظر لمعاملة الغرب للمهاجرين؟

كيف تنظر للطرح الأميركي لتقسيم العراق؟

بات تقسيم العراق أمرا مطروحا في العلن، وتجلى في التحليلات والآراء، بل أصبح مرتبطا بآليات القضاء على تنظيم الدولة الإسلامية. كيف تنظر للطرح الأميركي لتقسيم العراق؟

كيف ترى حلول أوروبا لمواجهة المهاجرين؟

تتزايد يوما بعد يوم أعداد المهاجرين غير النظاميين من الشرق الأوسط وأفريقيا إلى أوروبا، كيف ترى حلول أوروبا لمواجهة المهاجرين غير النظاميين؟ وهل تراها مجدية لحل أزمة اللجوء؟

اعتقال أحمد منصور.. قانوني أم سياسي؟

اعتقلت الشرطة الألمانية الصحفي في قناة الجزيرة أحمد منصور في مطار تيغال ببرلين ظهر يوم السبت الماضي. كيف تنظر لاعتقال منصور في ألمانيا؟ وهل تراه إجراء سياسيا أم قانونيا؟

ما دلالات تأجيل النطق بالحكم على مرسي؟

أجلت محكمة جنايات القاهرة النطق بالحكم على الرئيس المصري المعزول محمد مرسي والمتهمين من الإخوان المسلمين إلى 16 من الشهر الجاري. فما دلالات تأجيل الحكم على مرسي والإخوان؟

كيف تنظر لتجنيد الأطفال في الصراعات؟

تنامت ظاهرة تجنيد الأطفال في الصراعات حتى بلغت أعدادا مفزعة، فقد أشارت تقارير أممية وحقوقية إلى زج أطفال سوريا واليمن في الصراع الدائر بالبلدين، كيف تنظر إلى تجنيد الأطفال بالصراعات؟

من يقف وراء تزايد طلب اللجوء إلى الغرب؟

أشارت المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى ارتفاع أعداد طالبي اللجوء بالغرب بنسبة 45%. من يقف وراء تزايد طالبي اللجوء إلى الغرب؟ أهو جور الحكام أم إنها التدخلات الخارجية؟

عاصفة الحزم في اليمن.. موقف عارض أم ثابت؟

بدا الموقف العربي واضحا في أزمة اليمن، تجلى في تحالف تقوده السعودية بمشاركة دول خليجية وعربية. كيف تنظر للموقف العربي من اليمن؟ وهل تراه موقفا عارضا أم سياسة جديدة؟