بلغت غانا وغينيا بيساو -للمرة الاولى في تاريخها- إلى نهائيات أمم أفريقيا 2017 في الغابون، بينما واصلت الكونغو الديمقراطية زحفها نحو النهائيات، وفرطت ليبيريا في فوز كان في متناول يديها وتعادلت مع توغو.

وفازت غينيا بيساو على ضيفتها زامبيا 3-2 بينما خسرت الكونغو أمام مضيفتها كينيا 1-2 في الجولة الخامسة قبل الأخيرة من منافسات المجموعة الخامسة.

وضمنت غينيا بيساو صدارة المجموعة بعدما رفعت رصيدها إلى عشر نقاط، بفارق أربع نقاط خلف الكونغو وزامبيا، وخمس نقاط خلف كينيا.

وهزم منتخب غانا مضيفه موريشيوس 2-صفر في الجولة الخامسة قبل الأخيرة من منافسات المجموعة الثامنة. وسجل أندريه أيوو (71) وكريستيان أتسو (78).

وعززت غانا موقعها في الصدارة برصيد 13 نقطة بفارق سبع نقاط أمام موريشيوس ورواندا التي خسرت السبت الماضي أمام موزمبيق 2-3.

نتيجة كبيرة
وسحقت الكونغو الديمقراطية مضيفتها مدغشقر 6-1 في الجولة الخامسة قبل الأخيرة من منافسات المجموعة الثانية.

وبذلك رفعت الكونغو رصيدها الى 12 نقطة في الصدارة بفارق نقطتين عن جمهورية أفريقيا الوسطى التي تغلبت على ضيفتها أنغولا بثلاثية نظيفة.

وتجمد رصيد أنغولا عند أربع نقاط في المركز الثالث، ومدغشقر عند نقطتين في المركز الأخير.

وتلتقي جمهورية الكونغو مع جمهورية أفريقيا الوسطى في الجولة السادسة الأخيرة يوم 3 سبتمبر/أيلول المقبل في كينشاسا، ويكفي الأولى التعادل لبلوغ النهائيات.

وتعادل منتخب ليبيريا مع توغو 2-2 في الجولة قبل الأخيرة من منافسات المجموعة الأولى. وتقدم منتخب ليبيريا بهدفين قبل أن يعادل منتخب توغو النتيجة.

ورفع منتخب ليبيريا رصيده إلى عشر نقاط في صدارة المجموعة بفارق المواجهات المباشرة عن المنتخب التونسي صاحب المركز الثاني بنفس عدد النقاط، كما رفع منتخب توغو رصيده إلى ثماني نقاط في المركز الثالث قبل الأخير، بينما يقبع منتخب جيبوتي في المركز الرابع الأخير بلا نقاط.

منتخبات متأهلة
وصعدت زيمبابوي إلى النهائيات بفوزها على ضيفتها مالاوي 3-صفر في الجولة الخامسة من منافسات المجموعة الـ12.

وضمنت زيمبابوي صدارة المجموعة بعدما رفعت رصيدها إلى 11 نقط بفارق ثلاث نقاط أمام مطاردتها المباشرة سوازيلاند التي تغلبت على غينيا بهدف وحيد.

واستمرت المنافسة على بطاقة المجموعة الرابعة بين بوركينافاسو وأوغندا بفوز الأولى على مضيفتها جزر القمر 1-صفر، والثانية على مضيفتها بوتسوانا 2-1.

ورفع المنتخبان رصيدهما إلى عشر نقاط في الصدارة مع أفضلية المواجهات المباشرة لبوركينافاسو مقابل ست نقاط لبوتسوانا وثلاث لجزر القمر.

وفي الجولة الأخيرة يوم 3 سبتمبر/أيلول المقبل، تلعب بوركينافاسو مع بوتسوانا، وأوغندا مع جزر القمر، وتحتاج بوركينافاسو إلى الفوز لحسم بطاقة المجموعة بغض النظر عن نتيجة مباراة أوغندا.

وتأهلت منتخبات غينيا بيساو والغابون -البلد المضيف- والمغرب والجزائر والكاميرون ومصر والسنغال وغانا وزيمبابوي إلى النهائيات المقررة في الفترة من 21 يناير/كانون الثاني إلى 12 فبراير/شباط المقبلين.

ويتأهل إلى النهائيات المنتخبات صاحبة المراكز الأولى في المجموعات الـ13 وأفضل منتخبين وصيفين في المجموعات باستثناء المجموعتين السابعة التي انسحبت منها تشاد والتاسعة التي تضم الغابون.

المصدر : وكالات