رحل الملاكم محمد علي أسطورة الرياضة العالمية، والشخصية المميزة في تاريخ القرن العشرين، بأحد مستشفيات فينيكس بولاية أريزونا الأميركية.

ورثى أبطال ملاكمة سابقين وحاليين ورياضيون وسياسيون الملاكم الأسطورة الذي رحل عن عمر 74 عاما.

وفي ما يلي أبرز ردود الفعل: 

جورج فورمان، بطل العالم السابق في الوزن الثقيل، الذي هزمه محمد علي في أشهر نزال في التاريخ، غرّد على تويتر: "علي وفريزر وفورمان، كنا نحن الثلاثة واحدا، جزء مني رحل، والواقع أنه الجزء الأكبر".

مايك تايسون، بطل العالم السابق في الوزن الثقيل، غرد: "الله وجد بطله، وداعا إلى الملاكم الأعظم، أيها العظيم ارقد بسلام".

فلويد مايويذر، بطل العالم السابق لوزن الوسط، الذي لم يخسر في 49 مباراة، واعتزل شابا: "لقد خسرنا أسطورة، بطلا كبيرا وشخصا رائعا، إنه أحد الذين فتحوا لي الطريق لأكون كما أنا الآن، الكلمات لا تكفي ولا تعطي علي حقه لما قدمه لرياضتنا. بالنسبة إلي شخصيا، علمني ألا أشعر بالخوف أبدا".

إيفاندر هوليفيلد، بطل العالم السابق للوزن الثقيل: "إنها خسارة ثقيلة. كنت أريد أن أكون مثله، لقد ألهمني، سألني في أحد الأيام إذا كنت أريد تحطيم رقمه القياسي (توج علي بلقب بطل العالم للوزن الثقيل ثلاث مرات)، وأجبت كلا، لأن ذلك يعني أنه يتعين علي أن أخسر أحد نزالاتي، لكن العودة بعد الخسارة تظهر مدى القوة وهذا ما برهنه طوال مسيرته".

دون كينغ، أشهر منظم مباريات الملاكمة: "كان شخصا رائعا ليس فقط كملاكم، لكن كأيقونة أيضا. لن يموت محمد علي إطلاقا؛ فهو مثل مارتن لوثر كينغ، روحه ستبقى إلى الأبد".

أوسكار دي لا هويا، بطل العالم سابقا في ستة أوزان مختلفة ومنظم مباريات حاليا: "إنه الملاكم الذي منح رياضة الفن النبيل عصرها الذهبي وجعلها شعبية، كان علي يجسد الشجاعة، لم يختر إطلاقا السهولة على الحلبات أو خارجها، لقد بحث عن العظمة في كل ما قام به".

بوب أروم، منظم مباريات: "من دون أدنى شك إنه الشخص الأكثر تأثيرا في حقبتنا، إنه رياضي عظيم، كان الجميع ينصت إليه لأنه كان يدرك ماذا يقول ولا يتردد عن الإفصاح عن رأيه بشجاعة".

ماني باكياو، أسطورة الملاكمة الفليبيني: "لقد خسرنا عملاقا، استفادت الملاكمة كثيرا من مواهب محمد علي، لكن البشرية استفادت منه أكثر أيضا".

روي جونز، بطل الملاكمة السابق: هناك حزن كبير في قلبي، لكنني راض ومرتاح لأن الملاكم الأعظم يرقد بسلام في المكان الأعظم.

بيليه: تكبد عالم الرياضة خسارة كبيرة، كان محمد علي صديقي ونجمي المفضل وبطلي. قضينا بعض الوقت سويا ودائما كان هناك اتصال بيننا طوال الوقت، الحزن كبير للغاية.

كارل لويس، البطل الأولمبي: "فجعت لسماعي الخبر، وأعجبت بعلي وقلدته، علينا ألا ننسى قناعاته ومحبته".

الرئيس الأميركي باراك أوباما: محمد علي كلاي قاتَلَ من أجل الحق ليس داخل الحلبة وحسب، بل خارجها أيضا

مرشحة الحزب الديمقراطي للرئاسة الأميركية هيلاري كلينتون وزوجها الرئيس السابق بيل: منذ اليوم الذي فاز فيه بالميدالية الذهبية في أولمبياد روما الصيفي في 1960 أدرك مشجعو الملاكمة حول العالم أنهم يشاهدون مزيجا من الجمال والرشاقة والسرعة والقوة، والذي ربما لا يتكرر مرة أخرى.

مرشح الرئاسة الأميركية عن الحزب الجمهوري دونالد ترامب: توفي محمد علي عن 74 عاما، كان بطلا عظيما فعلا وشخصا رائعا سيفتقده الجميع.

رئيس وزراء بريطانيا ديفد كاميرون: محمد علي لم يكن بطلا في الحلبة فقط، بل كان بطلا  للحقوق المدنية وقدوة للكثيرين.

المصدر : وكالات