الصحة العالمية ترفض تأجيل الأولمبياد بسبب "زيكا"

Brazilian paratriathlon athlete Marcelo Collet takes part in the Olympic Flame torch relay in Salvador, Brazil, May 24, 2016. Marcos de Paula/Courtesy of Rio2016/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. FOR EDITORIAL USE ONLY.
منظمو دورة الألعاب الأولمبية أعربوا عن قلقهم من انتشار فيروس زيكا في البرازيل (رويترز)

رفضت منظمة الصحة العالمية الدعوة لتأجيل أو نقل دورة الألعاب الأولمبية المقررة في ريو دي جانيرو من 5 إلى 21 أغسطس/آب بسبب مخاطر فيروس "زيكا"، كما طلب 150 طبيبا وعالما وباحثا في رسالة أرسلوها أمس للمنظمة.

واعتبرت المنظمة -في بيان أصدرته فجر اليوم- أنه "بناء على التقييم الحالي، إلغاء أو تغيير مكان إقامة دورة الألعاب الأولمبية لن يغير كثيرا في الانتشار العالمي لفيروس زيكا".

وكان 150 طبيبا وعالما وباحثا دعوا في رسالة مفتوحة إلى المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية مارغريت شان، لتأجيل أو نقل الألعاب، وقالوا في رسالتهم "عندما يأتي نصف مليون سائح أجنبي من جميع دول العالم لحضور الأولمبياد، هناك احتمال إصابتهم بالفيروس ثم بعد العودة لبلدانهم تصبح العدوى وباء عالميا".

وتواجه البرازيل معضلة انتشار هذا الفيروس القاتل منذ أواخر 2015 حيث أدى للعديد من الوفيات، كما أعلن عن إصابة مليون ونصف مليون برازيلي بالعدوى، كما أن نحو 1300 مولود جديد في البرازيل ولدوا بتشوهات خلقية بسبب هذا الفيروس.

وحسب وزارة الصحة البرازيلية، سجل البلد بين أكتوبر/تشرين الأول وفبراير/شباط 462 حالة ولادة بتشوه خلقي بسبب فيروس زيكا مقابل معدل 150 حالة في العام.

وأعرب منظمو دورة الألعاب الأولمبية عن قلقهم من انتشار فيروس زيكا في البرازيل، ولكنهم أبدوا ثقتهمم بتراجعه في الوقت المناسب للألعاب.

وكانت منظمة الصحة العالمية طالبت السيدات الحوامل بعدم حضور منافسات أولمبياد 2016 في البرازيل بسبب انتشار الفيروس.

المصدر : وكالات