الكالشيو.. هيمنة يوفنتوس وهيغواين هداف تاريخي

Football Soccer - Juventus v Sampdoria - Italian Serie A - Juventus stadium, Turin, Italy - 14/05/16 Juventus' players celebrate at the end of their match against Sampdoria. REUTERS/Stefano Rellandini TPX IMAGES OF THE DAY
يوفنتوس أكد سيطرته على الكرة الإيطالية بفوزه بلقب الدوري للمرة الخامسة على التوالي (رويترز)

لم يكد الموسم الحالي ينتهي حتى ظهرت ملامح الموسم المقبل للدوري الإيطالي لكرة القدم (الكالشيو)، حيث لا يزال يوفنتوس مسيطرا على الكرة الإيطالية في الوقت الحالي، لكنه يواجه منافسة وقدرة متزايدة من فريقي نابولي وروما، بينما لا يزال قطبا مدينة ميلانو يعانيان لاستعادة مكانتهما بين الفرق المنافسة بقوة على لقب البطولة المحلية.

ومع إسدال الستار أمس على الدوري، بدأ يوفنتوس الاستعداد والترقب لنهائي الكأس أمام ميلان مطلع الأسبوع المقبل بعدما أكد فريق "السيدة العجوز" هيمنته المطلقة على الدوري بإحرازه اللقب للموسم الخامس على التوالي.

وضمن يوفنتوس استمرار مديره الفني ماسيميليانو أليغري في منصبه حتى 2018 وجعله المدرب الأعلى أجرا في الدوري الإيطالي، حيث يبلغ راتبه حاليا 5.6 ملايين دولار.

ولم تكن رحلة يوفنتوس للدفاع عن لقبه في الدوري الإيطالي الموسم المنقضي سهلة، حيث شهدت صفوف الفريق عدة تغييرات عن موسم 2014-2015، كما بدأ فريق موسم 2015-2016 بشكل هزيل.

ولكن أليغري حافظ على هدوئه وقاد الفريق إلى 25 انتصارا وتعادل واحد ليضمن الفوز باللقب الثاني له على التوالي بعدما تسلم المهمة في 2014 خلفا لأنطونيو كونتي الذي أحرز اللقب مع يوفنتوس في ثلاثة مواسم متتالية.

هيغواين حطم رقما صمد 66 عاما (رويترز)
هيغواين حطم رقما صمد 66 عاما (رويترز)

هيغواين القياسي
ويتطلع يوفنتوس للفوز بلقب الكأس حتى يكرر الثنائية، ويشعر يوفنتوس بالأسى للخروج من دور الـ16 لبطولة دوري أبطال أوروبا أمام بايرن ميونيخ.

لكن هيمنة يوفنتوس لم تكن الشيء الوحيد الذي أثار الاهتمام والإعجاب في الموسم المنقضي، حيث ترك الأرجنتيني غونزالو هيغواين مهاجم نابولي بصمته الرائعة الموسم الحالي برقم قياسي في عدد الأهداف خلال الموسم، وتصدر قائمة هدافي المسابقة بـ36 هدفا.

وكسر بذلك الرقم القياسي لعدد الأهداف التي سجلها لاعب في الموسم الواحد بالدوري، وكان مسجلا باسم غونار نوردال الذي سجل 35 هدفا لميلان في 1950.

وأنهى هيغواين موسمه بأفضل شكل ممكن، حيث سجل ثلاثة أهداف (هاتريك) ليقود نابولي إلى الفوز (4-صفر) على فروسينوني والاحتفاظ بالمركز الثاني والتأهل مباشرة لدور المجموعات في دوري الأبطال، بينما يخوض روما صاحب المركز الثالث دورا فاصلا للتأهل لدور المجموعات.

ويسعى نابولي الآن إلى الإبقاء على هيغواين ومديره الفني ماوريتسيو الموسم المقبل حتى يتمكن من كسر هيمنة يوفنتوس على الدوري.

‪توتي متردد بشأن تمديد عقده مع روما‬ (أسوشيتد برس)
‪توتي متردد بشأن تمديد عقده مع روما‬ (أسوشيتد برس)

تردد توتي
وفي الوقت نفسه، أثار الأسطورة الإيطالي فرانشيسكو توتي موجة من الجدل بين جماهير روما حول مستقبله مع فريق العاصمة.

وبعدما تأكد روما من ضرورة خوضه الدور الفاصل لتحديد المتأهلين إلى دور المجموعات في دوري الأبطال الأوروبي، تترقب جماهير الفريق قرار توتي بشأن العرض المقدم إليه من النادي للعب موسم إضافي آخر مع الفريق.

ويحتفل توتي بعيد ميلاده الأربعين أواخر سبتمبر/أيلول المقبل، لكنه دخل في مشادة مع لوتشيانو سباليتي المدير الفني لروما بسبب إشراكه في مباريات قليلة والاستعانة به كبديل في أوقات متأخرة من المباريات التي خاضها الفريق أواخر الموسم.

ورغم هذا، يبدو اللاعب مترددا بشأن العرض المقدم إليه من روما.

وقال جيمس بالوتا رئيس النادي أمس الأحد "قدمت إلى توتي قبل عشرة أيام عرضا سخيا للغاية لمدة موسم واحد، ليست لدي فكرة بشأن السبب وراء عدم موافقته على العرض، أعتقد بأنه يتلقى نصائح سلبية".

ميلان يقود مجموعة الأندية الكبيرة المتأزمة (أسوشيتد برس)
ميلان يقود مجموعة الأندية الكبيرة المتأزمة (أسوشيتد برس)

قطبا العاصمة
وفي أندية أخرى تبدو المشاكل أكثر قوة وخطورة، حيث يقود ميلان مجموعة الأندية الكبيرة المتأزمة، وأنهى ميلان الموسم في المركز السابع بالدوري، وأصبح على وشك البيع لمجموعة مستثمرين من الصين.

ويحتاج ميلان حاليا إلى الفوز على يوفنتوس في نهائي الكأس يوم السبت المقبل ليلحق بإنتر ميلان وفيورنتينا في مسابقة الدوري الأوروبي.

ورغم تأهله لمسابقة الدوري الأوروبي، لم يحقق إنتر في الموسم المنقضي ما يمكن الاحتفاء به، حيث أنهى الموسم في المركز الرابع بفارق 24 نقطة عن يوفنتوس.

المصدر : وكالات