لاجئ سوري يحمل شعلة الأولمبياد في اليونان

Syrian disabled swimmer, granted asylum in Greece, Ibrahim Al-Hussein holds the Olympic torch, during the Olympic torch relay at the refugee camp of Eleonas in Athens, Greece, 26 April 2016. In 2014, Ibrahim al-Hussein crossed the Aegean from Turkey to Greece on a rubber boat, after having lost part of his right leg during a bombing in Syria, according to the UNHCR. The Summer Olympic Games will be held in Rio de Janeiro, Brazil from 03 August to 21 August 2016.
الحسين من دير الزور وحصل على عدة ألقاب بسوريا سواء في السباحة أو الجودو (الأوروبية)

حمل اليوم اللاجئ والرياضي السوري إبراهيم الحسين (27 عاما) شعلة الأولمبياد الصيفية التي تقام في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية الصيف المقبل، وذلك في مخيم "إيليوناس" للاجئين في العاصمة اليونانية أثينا.

وأوقد الحسين شعلته من أخرى حملها رئيس اللجنة الأولمبية اليونانية سبيروس كابارالوس، وسط أجواء احتفالية في المخيم.

وقال الحسين إن "هذا شرف لي، إنه أمر رائع ليس فقط لي بل لكل اللاجئين".

وينحدر الحسين من مدينة دير الزور، وحصل على عدة ألقاب بسوريا، سواء في السباحة أو الجودو، وبعد أن فقد نصف قدمه خلال قصف في 2012، غادر الشاب المتخصص في مجال الكهرباء لتركيا، ووصل إلى اليونان قبل عامين عبر جزيرة ساموس بواسطة قارب مطاطي على غرار أكثر من مليون لاجئ.

وأجريت له عملية زرع قدم صناعية قبل التدفق الكبير للاجئين في الأشهر الماضية.

ويعمل إبراهيم الحسين حاليا بمقهى في أثينا، ويستأجر فيها منزلا، ويتابع تدريباته في كرة السلة والسباحة، ويشارك في مباريات كرة السلة على كرسي متحرك مع فريقه في مختلف أنحاء اليونان.

ويقطع الحسين سباق "خمسين مترا حرة" في السباحة في 28 ثانية، حسب ما جاء في مقابلة على موقع المفوضية العليا للصليب الأحمر على الإنترنت.

وكان رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الألماني توماس باغ أعلن خلال زيارته للمخيم، حيث يقيم 1600 لاجئ في 28 يناير/كانون الثاني، أن أحد اللاجئين يحمل الشعلة في هذا المخيم.

وأضاف أن فريقا من اللاجئين يشارك في الألعاب الأولمبية الصيفية في ريو دي جانيرو، ولا يزال هذا الفريق قيد التشكيل.

وأوقدت الشعلة الخميس الماضي في جبل أولمب اليوناني، مهد الألعاب الأولمبية القديمة، وستنقل الأربعاء إلى البرازيل قبل أن تصل لملعب ماراكانا بريو في الخامس من أغسطس/آب المقبل، تاريخ افتتاح الألعاب الصيفية بعد أن تقطع عشرين ألف كيلومتر.

المصدر : الفرنسية