ثيودور ثيودوريديس أمينا عاما مؤقتا ليويفا

New UEFA General Secretary Theodore Theodoridis of Greece attends a press conference after the UEFA Executive Committee meeting at the UEFA Headquarters in Nyon, Switzerland, 04 March 2016.
ثيودوريديس كان مساعدا للأمين العام السابق (الأوروبية)

عيّن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) اليوناني ثيودور ثيودوريديس أمينا عاما بالوكالة الجمعة خلفا للإيطالي-السويسري جياني إينفانتينو المنتخب رئيسا للاتحاد الدولي للعبة (فيفا) الأسبوع الماضي.

وكان ثيودوريديس (خمسون عاما) مساعدا للأمين العام السابق، وانضم إلى الاتحاد الأوروبي عام 2008، وكان مسؤولا عن العلاقات مع الاتحادات الوطنية المنضوية تحت لواء الاتحاد القاري.

ويرتدي منصب الأمين العام أهمية كبيرة في الفترة الحالية بسبب إيقاف رئيس الاتحاد القاري الفرنسي ميشال بلاتيني ستة أعوام نتيجة دفعة غير مشروعة بقيمة مليون دولار أميركي حصل عليها من رئيس فيفا السابق السويسري جوزيف بلاتر دون أي عقد مكتوب بين الطرفين.

ويقاتل بلاتيني من أجل رفع عقوبة الإيقاف عنه، وقرر اللجوء إلى محكمة التحكيم الرياضي (كاس) من أجل تحقيق مبتغاه.

وفي حال نجح بلاتيني في استئنافه أمام محكمة التحكيم الرياضي فحينها سيكون قرار الإبقاء على الأمين العام الجديد من عدمه في يديه.

أما في حال فشل الاستئناف فستكون هذه المهمة منوطة بالرئيس الجديد للاتحاد القاري الذي قرر اليوم أيضا عدم إجراء انتخابات رئاسية قبل أن تتخذ (كاس) قرارها في استئناف النجم الدولي الفرنسي السابق. ويتوقع صدور الحكم قبل كأس أوروبا 2016.

وقال أمين عام محكمة التحكيم الرياضي ماتيو ريب "لدينا نظريا أربعة أشهر لإصدار الحكم، لكن ميشال بلاتيني طالب بصدوره قبل كأس أوروبا 2016، لذا سنتأقلم مع طلبات الفرقاء".

المصدر : وكالات