جوائز ومقتنيات للنجم بيليه بمزاد علني

epa000314102 Brazilian soccer legend Pele poses next to a photography of himself in action during the opening of the exhibition '100 Years of Planet Football' at the Olympic Museum in Lausanne, Switzerland, Wednesday 17 November 2004. The year 2004 marks the centenary celebration of the International Association Football Federation (FIFA). The exhibiton presents a historical, social and cultural view of football by retracing the highlights of the World Cup, enabling the visitor to discover the history of FIFA and its many involvements in the development of football worldwide. EPA/MARTIAL TREZZINI
في عمر 17 عاما شارك بيليه في نهائي لكأس العالم وسجل هدفا (الأوروبية-أرشيف)

يطرح أسطورة كرة القدم البرازيلي بيليه الذي فاز بكأس العالم ثلاث مرات نحو ألفي قطعة من أهم مقتنياته للبيع بمزاد في يونيو/حزيران المقبل بلندن.

وقال بيليه إن جزءا من إيرادات المزاد ستخصص لمستشفى "بيكوينو برينسيبي" للأطفال في مدينة سوريتيبا البرازيلية، وكان بيليه تبرع بعدد كبير من مقتنياته لمدينة سانتوس.

ويقول بيليه (75 عاما) -الذي خضع لجراحة لاستبدال عظمة الحوض وجراحة البروستاتا- إنه قرر أن يسمح للمعجبين ومقتني الأعمال بأن يحصلوا على قطع من تاريخه، وقال "آمل أن يقدروا هذه التحف ويحكوا قصتي لأطفالهم وللأجيال المقبلة".

وعن أول عرض عام لمقتنيات من مشواره المهني، قالت "دار جوليان" للمزاد إن البرازيلي الذي يعد أحد أعظم لاعبي الكرة في التاريخ سيطرح للبيع كرة القدم التي سجل بها هدفه رقم ألف والتاج الذي حصل عليه بعد هذه المناسبة، كما يبيع قمصانا ارتداها وهو يلعب مع ناديي سانتوس و"نيويورك كوزموس".

وقد تتجاوز عائدات البيع الذي اعتبر "غير مسبوق" مليون دولار، وسيقام المزاد من السابع إلى التاسع من يونيو/حزيران المقبل في لندن، ويشمل مختلف مراحل مسيرته منذ أول عقد مع سانتوس عام 1956 حتى انخراطه في العمل الخيري.

وأشارت "دار جوليان" إلى أن أفضل المعروضات ستكون نسخة من كأس "جول ريميه" التي حصل عليها خلال تتويج البرازيل بكأس العالم عام 1958 والتي قد تصل قيمتها إلى أكثر من ستمئة ألف دولار، وهو الوحيد من نوعه في العالم.

أحد قمصان بيليه التي ارتداها خلال مشاركته مع منتخب البرازيل (الأوروبية)
أحد قمصان بيليه التي ارتداها خلال مشاركته مع منتخب البرازيل (الأوروبية)

قصة أسطورة
ومن بين المعروضات أيضا الحذاء الذي سجل به الهدف رقم ألف في 1969، وتقدر قيمته بنحو أربعين ألف دولار، والميداليات التي نالها كبطل للعالم مع منتخب بلاده في مونديالات 1958 و1962 و1970 (مئة ألف دولار لكل واحدة).

وقال المدير التنفيذي للدار مارتن نولان إن "بيليه هو مارلين مونرو عالم الرياضة، إنه أيقونة وسفير عظيم لكرة القدم".

وأصبح بيليه -واسمه الحقيقي إديسون أرانتيس دو ناسيمنتو- في عام 1958 أصغر لاعب يشارك في نهائي لكأس العالم ويسجل هدفا خلاله، وكان عمره آنذاك 17 عاما.

واستطاع أن يساعد البرازيل في تحقيق النصر في بطولتي كأس العالم في 1962 و1970، ودخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية لأكثر عدد من الأهداف يسجل على مدى مشوار مهني امتد من خمسينيات إلى سبعينيات القرن الماضي بـ1283 في 1363 مباراة.

المصدر : وكالات