فضائح التلاعب بنتائج المباريات تصل لبنان

Lebanon's Al-Nejmeh club player Abbas Atwi runs ahead of Syria's Al-Ittiad club opponent Obaid Al-Salal during their AFC Cup football match in Beirut on April 6, 2010.
الصحف اللبنانية: التلاعب ليس محصوراً بكرة القدم بل طال اليد والسلة والطائرة (غيتي)

كشفت تقارير إعلامية لبنانية عن ملف، أرسله الإنتربول الدولي إلى القضاء اللبناني، يتضمن لائحة بأسماء رياضيين وإداريين في أكثر من لعبة جماعية متورطين بالتلاعب بنتائج مباريات لصالح شبكات مراهنات أجنبية تتخذ من دول شرق آسيوية قاعدة لها.

وفي تعليق على هذا الأمر، أشار عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد الآسيوي لكرة القدم ورئيس الاتحاد اللبناني هاشم حيدر لخطورة هذا الموضوع، وحذر من تفشيه بالوسط الرياضي اللبناني وأي مكان آخر.

وقال حيدر "نحن في الاتحاد اللبناني لكرة القدم كنا أول المبادرين لمحاربة هذه الآفة والتي كانت كلفتها باهظة على كرة القدم خاصة والرياضة اللبنانية عموماً".

وتابع "طالبنا وما زلنا ندعو الدولة لإقفال مكاتب المراهنات المنتشرة بين الشباب اللبناني والتي تفاقم الآفات التي نعاني منها، لكن حتى الآن لم نتبلغ كاتحاد أي شيء يتعلق بهذا الملف سوى من التقارير الإعلامية، لكني أؤكد أنه عندما نتبلغ أي شيء سيكون لنا الرأي الحازم، وهذا ما اعتدنا عليه".

وكانت كرة القدم اللبنانية على موعد مع فضيحة مدوية عام 2013 تتعلق بالتلاعب والمراهنات، أدت لإيقاف عدد كبير من اللاعبين بينهم الدوليان السابقان محمود العلي ورامز ديوب مدى الحياة، وبعدها احتجزت السلطات السنغافورية ثلاثة حكام بتهمة التلاعب وتم احتجازهم بين ثلاثة وستة أشهر.

أما "الزلزال" التي أشارت إليه الصحف اللبنانية فليس محصوراً في كرة القدم فقط، بل إن ثلاث لعبات كبرى أخرى بينها كرة السلة والطائرة واليد، فضلا عن ألعاب فردية ستكون في خضم الفضيحة الجديدة.

المصدر : الفرنسية