بلاتر يستقيل من الفيفا ويدعو لانتخابات جديدة

FIFA President Sepp Blatter speaks during a press conference at the headquarters of the world's football governing body in Zurich on June 2, 2015. Blatter resigned as president of FIFA as a mounting corruption scandal engulfed world football's governing body. The 79-year-old Swiss official, FIFA president for 17 years and only reelected days ago, said a special congress would be called to elect a successor. AFP PHOTO / VALERIANO DI DOMENICO
بلاتر تولى رئاسة الفيفا عام 1998 وفاز بولاية خامسة الجمعة الماضية (الفرنسية/غيتي)

أعلن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السويسري جوزيف بلاتر اليوم الثلاثاء استقالته من منصبه، في أعقاب تهم بالفساد طالت أعضاء في الفيفا، ودعا إلى انتخابات استثنائية لاختيار خليفة له.

وقال بلاتر في مؤتمر صحفي بمدينة زيوريخ السويسرية "رغم إعادة انتخابي، فإنه لم يكن لديّ دعم كل عالم كرة القدم".

وأضاف أن "الفيفا شكل حياتي بأسرها… ما يهمني بشكل أكبر هو الفيفا وكرة القدم حول العالم".

وقال "ستتم الدعوة إلى مؤتمر استثنائي لانتخاب من سيخلفني في أسرع وقت ممكن".

وتابع "سأستمر في أداء واجبي حتى ذلك الحين، وأنا الآن متحرر من قيود الانتخابات، وسأركز على الانخراط في إصلاحات طموحة"، مضيفا أن "الفيفا بحاجة إلى إعادة هيكلة شاملة لمواجهة التحديات التي لا تتوقف".

وذكرت مصادر في الفيفا أن جمعية عمومية غير عادية ستعقد بين شهري ديسمبر/كانون الأول 2015 ومارس/آذار 2016 لاختيار خليفة لبلاتر.

ويأتي قرار الاستقالة عقب ستة أيام من مداهمة مكتب التحقيقات الاتحادي الأميركي فندقا في زيوريخ واعتقاله سبعة من مسؤولي الفيفا بناء على طلب من القضاء الأميركي, واتهام آخرين بسبب ضلوعهم في رشاوى تصل إلى نحو 150 مليون دولار.

وتولى بلاتر (79 عاما) رئاسة الفيفا عام 1998، وقد فاز الجمعة الماضية بولاية خامسة على التوالي على حساب الأمير الأردني علي بن الحسين.

المصدر : وكالات