بلاتيني ينتقد فيفا لتهاونها مع التمييز بكأس العالم

UEFA President Michel Platini speaks during the UEFA meeting 'Respect Diversity 2014' in Rome, Italy, 10 September 2014. The conference was organized by the Union of European Football Associations (UEFA) to combat racism in soccer.
بلاتيني اعتبر التمييز "بلاء شوه التاريخ لسنوات طويلة" (الأوروبية)

انتقد رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ميشيل بلاتيني الاتحاد الدولي (فيفا) بسبب ما اعتبره تهاونا في التعامل مع حوادث التمييز خلال كأس العالم التي أقيمت مؤخرا في البرازيل.

وقال بلاتيني في افتتاح مؤتمر لمناهضة التمييز في روما إن الاتحاد الأوروبي وضع "نظام مراقبة معقدا لكل المباريات التي تنطوي على مخاطر كبيرة"، وأضاف "على عكس كأس العالم، تم تطبيق سياسة عدم التسامح بكل حزم وقوة".

وكان بلاتيني يشير إلى إخفاق فيفا في فرض عقوبات على جماهير مكسيكية رددت هتافات مسيئة بالإسبانية ضد حراس مرمى الفرق المنافسة خلال مباريات.

وقال كلاوديو سولسر رئيس لجنة الانضباط في فيفا وقتها إن قرار عدم فرض عقوبات على المكسيك جاء لأن الإساءة لم تستهدف لاعبا بعينه.

كما لم يتخذ الاتحاد الدولي أي إجراء ضد جماهير ألمانية طلت وجوهها باللون الأسود في المباراة أمام غانا، وكذلك ضد جماهير كرواتية رفعت أعلاما للنازيين الجدد.

ودعا بلاتيني للعمل على "حماية الفئات الأكثر ضعفا"، واعتبر التمييز "بلاء شوه التاريخ لسنوات طويلة"، وقال إن هذه الظاهرة لا يمكن بعد الآن القبول بوجودها في المجتمعات الحديثة التي يتعين معاملة الجميع فيها على قدم المساواة.

المصدر : رويترز