فيفا يوقف الاتحاد النيجيري لكرة القدم

ABUJA,NIGERIA - JANUARY 19: Steffi Jones, FIFA Womens Organising Committee President, Alhaji Aminu Maigari, President NFF and Oliver Vogt, FIFA Competition Manager attend the press conference of the FIFA Women's World Cup Tour on January 19, 2011 in Abuja, Nigeria.
أمينو مايغاري (يسار) الذي كان يرأس اللجنة التنفيذية للاتحاد المحلي اعتقل بعد عودته من البرازيل (غيتي-أرشيف)

أوقف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الاتحاد النيجيري للعبة بسبب التدخل الحكومي في شؤون تسيير الكرة.

وقال بيان صدر عن فيفا اليوم الأربعاء إن لجنة الطوارئ التابعة له قررت إيقاف الاتحاد النيجيري لكرة القدم بسبب التدخل الحكومي، وهو ما يعد خرقا لالتزام أعضاء الاتحادات أعضاء فيفا بإدارة شؤونها بشكل مستقل.

وصوت الاتحاد النيجيري لكرة القدم مؤخرا على تعليق لجنته التنفيذية، متجاهلا تهديد الفيفا بإيقافه.

وقال فيفا إن قرار رفع الإيقاف سيتخذ بمجرد أن تصبح اللجنة التنفيذية المنتخبة للاتحاد النيجيري والجمعية العمومية للاتحاد ومجلس إدارة الاتحاد قادرين على العمل دون أي تدخل في شؤونهم.

وكانت اللجنة التنفيذية تدار من قبل أمينو مايغاري، الذي اعتقل بعد عودة المنتخب النيجيري لكرة القدم من كأس العالم بالبرازيل عقب إقصائه على يد فرنسا (0-2) في الدور الـ16 من المنافسة.

واحتج الاتحاد الدولي في وقت سابق على على اعتقال مايغاري، وأكد أنه لن يعترف بالجمعية العمومية للاتحاد النيجيري لكرة القدم التي دعا إليها وزير الرياضة في البلاد تامي داناغوغو. 

وكانت نيجيريا واجهت تهديدا بحظر مماثل من الفيفا عقب خروجها من مونديال جنوب أفريقيا 2010 بعد قرار الحكومة الفدرالية حينئذ الانسحاب من المسابقات الدولية كافة وحل اتحاد كرة القدم، إضافة إلى فتح تحقيق بقضية فساد في الاتحاد.

غير أن الرئيس النيجيري غودلاك جوناثان عاد في وقت لاحق وألغى هذه القرارات لتجنب أي حظر من الفيفا على نشاطات بلاده الكروية.

غير أن الاتحاد الدولي قرر في وقت لاحق من العام 2010 فرض حظر على نيجيريا بعد مساءلة مسؤولين في الاتحاد المحلي أمام القضاء، ولم يرفع الحظر إلا بعد تحييد القضاء عن مسائل الاتحاد.

المصدر : وكالات