قال مسؤول قطري رفيع إنه على ثقة بأن بطولة كأس العالم لكرة القدم ستعقد كما هو مخصص لها في قطر عام 2022.

وفي مقابلة مع قناة الجزيرة الإنجليزية في البرازيل أكد ناصر الخاطر رئيس قسم الاتصالات في اللجنة العليا الخاصة باستضافة كأس العالم في 2022 أن قطر ستتعاون مع التحقيق الخاص بمزاعم الفساد في ما يتعلق بالترشح لاستضافة البطولة، مؤكدا أن "قطر ليس لديها ما تخفيه".

وأشار إلى أن التحقيق يشمل عملية الترشح لبطولة كأس العالم في 2018 و2022، أي أنه يشمل قطر وروسيا وجميع من شارك في هذه العملية، مؤكدا أن قطر متمسكة بما أعلنت عنه في السابق.

وقال "نؤكد على ما كررناه سابقا، فقد كانت جميع بياناتنا صادقة وتتماشى مع أرفع القواعد الأخلاقية.. وإننا على ثقة كاملة بالطريقة التي تصرفنا بها".

واستبعد الخاطر العلاقة بين الفريق القطري الذي أدار عملية طلب الترشح لاستضافة كأس العالم وبين محمد بن همام الذي اتهم باستخدام خمسة ملايين دولار ليس فقط لكسب الترشح لمنصب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، بل أيضا لكسب ترشح قطر لاستضافة بطولة 2022.

وقال إن اللجنة العليا الخاصة باستضافة كأس العالم تعاملت مع بن همام كواحد من 23 عضوا في اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم، لكنه لم يكن ممثلا للجنة القطرية, مضيفا أن اللجنة القطرية أقنعته -كغيره من الأعضاء- بجدارة قطر لاستضافة البطولة.

نموذج لأحد الملاعب التي تعدها قطر لاستضافة كأس العالم 2022 (الأوروبية)

يشار إلى أن مؤسسات حقوقية دولية مثل منظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش أعلنت عن تحقيقات في ما قالت إنها تجاوزات في المعاملة التي يلقاها العمال الأجانب في قطر، ومعظمهم آسيويون من نيبال والهند.

وقال الخاطر إن اللجنة العليا الخاصة باستضافة كأس العالم تقوم بعمل اللازم حاليا لجعل ظروف عمل هؤلاء العمال أكثر أمانا في قطر، مؤكدا تعاونها الوثيق مع منظمات حقوق الإنسان.

ونبه إلى أن التطور الذي حدث في قطر -بما في ذلك القوانين القطرية- خلال الأعوام الثلاثين الماضية، حدث بسرعة كبيرة، وأن نظم العمل كانت جزءا من تلك القوانين.

كما أكد الخاطر أن قطر تستطيع استضافة مونديال 2022 سواء في الصيف أو الشتاء، موضحا أن فريقا خاصا يعدّ توصيات بهذا الشأن. وأضاف أن "خططنا لن تتغير.. سنكون مستعدين لاستضافة كأس العالم في 2022 سواء في الصيف أو الشتاء".

يشار إلى أنه كانت هناك ثلاث محاولات سابقة لاستضافة كأس العالم في الشرق الأوسط. وقال الخاطر إن مسعى قطر جاء في هذا الإطار لاستضافتها في المنطقة، مضيفا "أننا نريد أن يمثل كأس العالم هذه المرة الشرق الأوسط".

المصدر : الجزيرة