تأسس الاتحاد الإيراني لكرة القدم عام 1920 وانضم إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) عام 1945. ولعب المنتخب الإيراني أول مقابلة دولية له عام 1941 أمام أفغانستان وانتهت بالتعادل السلبي.

ويخوض المنتخب الإيراني غمار نهائيات كأس العالم للمرة الرابعة، وكانت مشاركته الأولى في مونديال الأرجنتين عام 1978 حيث تمكن من حصد نقطة واحدة من خسارتين أمام هولندا وبيرو وتعادل أمام أسكتلندا.

تمكن المنتخب من إحراز أول فوز له خلال مشاركته الثانية في مونديال عام 1998 في فرنسا، عندما تغلب على الولايات المتحدة 2-1، وخسر أمام يوغسلافيا (سابقا) وألمانيا مودعا المونديال من دوره الأول.

وفي عام 2006 شارك منتخب إيران للمرة الثالثة في نهائيات كأس العالم التي احتضنتها ألمانيا, لكن النتيجة المسجلة لم تكن على قدر الطموحات، حيث أحرز نقطة وحيدة أمام أنغولا وخسارتين أمام المكسيك والبرتغال.

وفي تصفيات آسيا المؤهلة إلى مونديال البرازيل 2014 تصدر المنتخب الإيراني مجموعته برصيد 16 نقطة، متقدما على كوريا الجنوبية.

وفي مشاركتها الرابعة ستلعب إيران ضمن المجموعة السادسة إلى جانب الأرجنتين والبوسنة والهرسك ونيجيريا التي ستواجهها في لقائها الأول يوم 16 يونيو/حزيران الحالي في ملعب أرينا داب أسكادا بمدينة كورتيبيا.

المصدر : الجزيرة,مواقع إلكترونية