نحو تطبيق تقنية خط المرمى في يورو 2016
آخر تحديث: 2014/6/28 الساعة 20:39 (مكة المكرمة) الموافق 1435/9/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/6/28 الساعة 20:39 (مكة المكرمة) الموافق 1435/9/2 هـ

نحو تطبيق تقنية خط المرمى في يورو 2016

تطبيق تقنية خط المرمى يسمح بتجنب الأخطاء التحكيمية المتعلقة باحتساب بعض الأهداف (أسوشيتد برس)
تطبيق تقنية خط المرمى يسمح بتجنب الأخطاء التحكيمية المتعلقة باحتساب بعض الأهداف (أسوشيتد برس)

قال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جوزيف بلاتر إن اتحاد الكرة الأوروبي (يويفا) تخلى عن معارضته لتقنية خط المرمى، وبدأ التخطيط لتطبيقها في بطولة الأمم الأوروبية المقبلة "يورو 2016" التي تستضيفها فرنسا.

وذكر بلاتر في مقابلة مع موقع الفيفا على الإنترنت نشرت أمس الجمعة، أن المساعدة التقنية للحكام حققت نجاحا فوريا في بطولة كأس العالم الحالية بالبرازيل، وذلك بعدما ساعدت على احتساب هدف فرنسي في مرمى منتخب هندوراس خلال دور المجموعات.

وأوضح أنه تحدث مع رئيس اتحاد الكرة الأوروبي ميشال بلاتيني الذي أكد له اعتماد هذه التقنية في يورو 2016.

غير أن المتحدث الرسمي باسم اليويفا بيدرو بينتو أكد أنه لم يُتخذ قرار نهائي بهذا الشأن حتى الآن، موضحا أن الاتحاد سيبحث الموضوع لأن تطبيقه ليس بالسهولة التي يتصورها البعض.

ومعروف أن بلاتيني كان معارضا لتقنية خط المرمى، ولكنه تحدث في ديسمبر/كانون الأول الماضي عن إمكانية تطبيقها في بطولة الأمم الأوروبية.

وعادة ما يستعين اتحاد الكرة الأوروبي بمساعدي حكام إضافيين في بطولاته المختلفة مثل بطولات الأمم الأوروبية ودوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي.

بلاتر يأمل توسيع استخدام تقنية خط المرمى في الدوريات المحترفة (غيتي/الفرنسية)

توسع بالاستخدام
من جانب آخر أعرب بلاتر عن أمله في تطبيق هذه التقنية على نطاق أوسع في الدوريات المحترفة.

ووافق الفيفا على استخدام هذه التقنية للمرة الأولى عام 2012، وجاء أول استخدام لها في بطولة كأس القارات عام 2013، وبدأ تطبيقها في الدوري الإنجليزي الممتاز منذ العام الماضي.

وكانت الأندية الألمانية رفضت تطبيق تقنية خط المرمى في البلاد قبل أشهر قليلة، ولكن يتوقع إجراء تصويت جديد على استخدامها في المستقبل القريب.

كما كرر بلاتر في المقابلة نفسها ما طالب به من قبل "بالتقدم خطوة أخرى" عبر الاستعانة بلقطات الفيديو في المباريات.

وطالب بمنح المدربين الحق في مراجعة قرار الحكم مرتين في كل شوط من كل مباراة عند توقف اللعب، وسيكون على الحكم أن يتخذ قراره بعد مشاهدة اللقطات عبر شاشة تلفزيونية في الملعب.

وأكد بلاتر أن هذا الأمر سيؤدي إلى "مزيد من العدالة" في اللعبة، علما بأن نظام الاستعانة بلقطات الفيديو معتمد في رياضات مثل هوكي الجليد والهوكي العادي وكرة القدم الأميركية.

المصدر : الألمانية

التعليقات