بدأ طيف "مباراة العار" بين ألمانيا الغربية والنمسا في مونديال 1982 يطل برأسه من جديد في كأس العالم الحالية, عندما تلتقي الولايات المتحدة وألمانيا يوم الخميس القادم.

ففي حال تعادل الولايات المتحدة وألمانيا في الجولة الأخيرة من الدور الأول، سيتأهل المنتخبان معا إلى الدور التالي وتخرج البرتغال وغانا من المنافسة.

وتغذي الصداقة الطويلة الأمد التي تربط بين مدرب منتخب ألمانيا يواكيم لوف ومدرب منتخب أميركا يورغن كلينسمان الشكوك حول تكرار سيناريو 1982 الذي حرم منتخب الجزائر من التأهل إلى الدور الثاني.

وتقام المواجهة بين الطرفين في ريسيفي يوم 26 يونيو/حزيران الجاري، أي بعد مرور 32 عاما بالتمام والكمال على المؤامرة الشهيرة التي حاكها منتخبا ألمانيا الغربية والنمسا لإقصاء الجزائر من الدور الأول وتحديدا يوم 25 يونيو/حزيران 1982 في خيخون الإسبانية.

كلينسمان: كلا الفريقين
يريد تصدر المجموعة (غيتي)

ففي ذلك اليوم، افتتح المهاجم العملاق هورست روبيش التسجيل لألمانيا الغربية في الدقيقة العاشرة. وكانت هذه النتيجة الوحيدة التي تؤهل المنتخبان سويا، وبالتالي لعب الفريقان على الواقف طوال 80 دقيقة متبقية، وسط سخط بعض الجزائريين في المدرجات والجمهور الإسباني الذي رفع المحارم البيضاء احتجاجا على أداء الفريقين.

هل يتكرر السيناريو؟
لكن السؤال الذي يطرح نفسه في البطولة الحالية، هو هل يمكن لهذا السيناريو أن يتكرر؟

وتتخوف الصحافة البرتغالية على مصير منتخبها الوطني ونجمها كريستيانو رونالدو صاحب الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العام الماضي، ذلك أن التعادل بأي نسب من الأهداف بين الفريقين يعني خروج البرتغال وغانا نهائيا بغض النظر عن نتيجة المباراة بينهما.

وتمحورت الأسئلة في المؤتمرات الصحفية عن هذا الأمر بالذات، وقال كلينسمان متوجها بكلامه إلى الصحفيين "أنتم تتكلمون عن مباراة حدثت قبل عقود.. إنها جزء من تاريخ منتخب ألمانيا، لكن ليس للمنتخب الأميركي أي علاقة بها.. نحاول دائما القيام بالأمور كما يجب أن نفعل".

وأضاف "كلا المنتخبين يريد تصدر المجموعة، ونريد أن نعتليها قبل خوض الدور الثمن النهائي".

هانس فليك نفى وجود أي ترتيب بين المنتخبين الألماني والأميركي (الأوروبية)

ورغم علاقته الجيدة بلوف فإن كلينسمان أكد أن "الوقت الحالي ليس لإجراء مكالمات هاتفية ودية".

وأوضح "يقوم جوغي (لوف) بعمله، وأنا أقوم بعملي.. تربطنا صداقة قوية، لكن كل واحد منا يريد قيادة فريقه إلى الدور التالي".

بدوره رفض هانس فليك مساعد مدرب ألمانيا أي ترتيب بين الفريقين، وقال "كل ما أستطيع قوله في هذا الإطار هو النفي قطعيا إمكانية حدوث أي شيء من هذا القبيل".

وأضاف "قلنا بأننا نريد الفوز في هذه المباراة، وبالتالي لن نألو جهدا طوال تسعين دقيقة من أجل تحقيق هذا الهدف".

أما مدافع "المانشافت" ماتس هوملس فقال "سيكون التصرف غير رياضي إذا قمنا بشيء ملتبس.. سنلعب من أجل تحقيق الفوز من دون أدنى شك".

المصدر : الفرنسية