قد تكون الكرة المستعملة في نهائيات كأس العالم لكرة القدم آخر ما يفكر فيه المشجعون واللاعبون على حد سواء، لكن الأمور تغيرت كثيرا في السنوات الأخيرة، إذ يجهد المهندسون من أجل تقديم الكرة المثالية، أي تلك التي بإمكانها أن تخدع حراس المرمى وترفع نسبة الأهداف المسجلة في أي بطولة، وخاصة العرس الكروي العالمي.

وستكون "برازوكا" الكرة التي سيتصارع عليها اللاعبون في نهائيات مونديال البرازيل 2014 والكرة التي سيتذمر منها حراس المرمى خلال المباريات الـ64 التي ستشهدها "بلاد السامبا" اعتبارا من غد الخميس.

وبرازوكا هي الكرة الـ12 لشركة أديداس في نهائيات كأس العالم، وستخلف "جابولاني" التي أثارت جدلا كبيرا في مونديال جنوب أفريقيا 2010 لأنها صنعت "من أجل تعقيد مهمة الحراس"، بحسب ما اعتبر حينها حارس تشيلي كلاوديو برافو.

وتعتبر برازوكا -التي تعني "برازيلي" وتشير إلى نمط الحياة البرازيلية- الكرة الأكثر اختبارا في التاريخ، فقد جربها على مدى سنتين ونصف السنة أكثر من ستمائة من أفضل لاعبي العالم الحاليين والسابقين، ومنهم حارس إسبانيا إيكر كاسياس وظهير البرازيل داني ألفيش وزميله في برشلونة الإسباني نجم الأرجنتين ليونيل ميسي ولاعب الوسط الألماني باستيان شفاينشتايغر والنجم الفرنسي السابق زين الدين زيدان، وكذلك ثلاثون فريقا في عشر دول من ثلاث قارات.

كما تم استخدام برازوكا في عدد من المباريات الدولية الودية خلال العام الماضي، ولكن بتصميم مختلف.

وتمثل برازوكا بتصميمها الأساور الملونة التقليدية الجالبة للحظ المنتشرة في البلاد، بالإضافة إلى كونها تعكس الحيوية المرافقة لكرة القدم في البلد الأميركي الجنوبي العاشق للعبة.

كرة برازوكا لقيت إشادة من قبل كثير من اللاعبين (غيتي/الفرنسية)

ابتكار جديد
وتمتاز الكرة بابتكار جديد على مستوى الهيكلية، إذ تنفرد بتناظر فريد لست لوائح متماثلة، إلى جانب هيكلية مختلفة للطبقة السطحية توفر ميزات التحكم بالكرة وإمساكها واستقرارها وأفضل آلية لحركتها على أرض الملعب.

وتعتبر التكنولوجيا المستعملة في تصميم برازوكا مطابقة لتلك التي ميزت كرات تانغو 12 (كأس الأمم الأوروبية 2012)، وكافوسا (كأس القارات 2013) والكرة الرسمية لدوري أبطال أوروبا.

وقال الحارس الإسباني كاسياس إن برازوكا "تملك تصميما مذهلا"، علما أنه كان من منتقدي كرة جابولاني، إذ رأى حينها أنها سريعة جدا ومن الصعب الإمساك بها، بينما اعتبر البرازيلي ألفيش أن الكرة الجديدة رائعة وستسمح للاعبين بالاستمتاع لأن "حركتها جيدة على الأرض وفي الهواء".

وأطلقت شركة أديداس الكرة الرسمية الأولى من تصنيعها عام 1970، وأطلقت عليها "تيلستار"، ثم أتبعتها بنسخ أخرى، ومنذ ذلك الحين دأبت الشركة على تطوير تكنولوجيا كرة القدم عاما بعد عام.

وفي ما يلي قائمة بالكرات الرسمية للمونديال منذ 1970:

المكسيك 1970: تيلستار
ألمانيا الغربية 1974: تيلستار دورلاست
الأرجنتين 1978: تانغو
إسبانيا 1982: تانغو إسبانيا
المكسيك 1986: إزتيكا مكسيكو
إيطاليا 1990: إيتروسكو أونيكو
الولايات المتحدة 1994: كويسترا
فرنسا 1998: تريكولور
كوريا الجنوبية واليابان 2002: فيفيرنوفا
ألمانيا 2006: تيمغايست
جنوب أفريقيا 2010: جابولاني
البرازيل 2014: برازوكا

المصدر : الفرنسية