أعلنت الشرطة الإسبانية يوم الأربعاء أنها أوقفت واستجوبت مشجعا من أنصار فريق فياريال يشتبه في رميه موزة على البرازيلي داني ألفيش مدافع برشلونة في مباراة الفريقين (2-3) الأحد في المرحلة الـ35 من الدوري الإسباني لكرة القدم.

وأكدت متحدثة باسم الشرطة لوكالة الصحافة الفرنسية "أوقف هذا الشخص لارتكابه جرما ضد الحقوق الأساسية والحريات العامة"، علما بأنه تم إطلاق سراحه بعد استجوابه، وهو يواجه عقوبة السجن حتى ثلاث سنوات بعد قيامه بهذه الحركة التي اعتبرت عنصرية وأثارت سخطا عالميا.

وكان ألفيش يهم بتنفيذ ركلة ركنية في ملعب مادريغال التابع لفياريال عندما التقط موزة عن عشب الملعب ثم قشرها بسرعة والتهم جزءا منها وعاود اللعب وكأن شيئا لم يحصل.

وأشعلت اللقطة شبكات التواصل الاجتماعي وجلبت دعم الكثيرين خصوصا من جانب رئيسة البرازيل ديلما روسيف والنجم البرازيلي نيمار مهاجم برشلونة ورئيس الاتحاد الدولي (فيفا) السويسري جوزيف بلاتر.

وعلق ألفيش على الأمر بعد المباراة قائلا "أنا في إسبانيا منذ 11 عاما، وهذا الأمر يتكرر باستمرار.. من الأفضل أن نسخر من هؤلاء المتخلفين".

وكان ألفيش باستمرار موضع سباب وشتائم في الدوري الإسباني منذ انضمامه إلى إشبيلية في موسم 2002/2003. وفي هذا الموسم، تعرض لاعبون آخرون لهذا النوع من الشتائم ومنهم البرازيلي باولاو مدافع ريال بيتيس والفرنسي آلان نيوم مدافع غرناطة.

طرد المشجع
وطرد فياريال المذنب وأبلغه بمنعه من دخول الملعب مدى الحياة، لكن ممثلين لكرة القدم الإسبانية حاولوا التخفيف من خطورة هذه الحركة، ومنهم مدرب المنتخب حاليا وريال مدريد سابقا فيسنتي دل بوسكي الذي قال "أعتقد أنها أعمال منعزلة.. في كرة القدم لا توجد عنصرية على الإطلاق".

من جانبه، أكد رئيس فياريال فرناندو رويغ أنه "لا يمكننا اتهام جمهورنا بالعنصرية.. رمي موزة عمل منعزل، ومن غير العدل أن نتهم جمهورا أو بلدا بالعنصرية بسبب حركة من هذا النوع". وأدان رويغ أيضا "جميع أعمال العنف داخل أرض الملعب وخارجها".

في المقابل، دافع مدير صحيفة "آس" الرياضية بدوره عن رأي آخر مغاير قائلا "بالتأكيد هناك عنصرية في إسبانيا ويتوجب علينا أن نصحح هذا الأمر".

وهزت القضية عالم كرة القدم بما فيه مؤسساته، ورد بلاتر الاثنين عبر تويتر معتبرا أن داني ألفيش تعرض "لإهانة"، وواعدا في الوقت نفسه بالصرامة ضد "كل شكل من أشكال التمييز" خلال مونديال 2014 في البرازيل.

المصدر : الفرنسية