وضعت القرعة التي سحبت اليوم في القاهرة مصر وتونس والسنغال في مجموعة واحدة وصفت بمجموعة "الموت" في تصفيات كأس أمم أفريقيا لكرة القدم التي سيحتضنها المغرب مطلع 2015، في حين وقعت الجزائر في مجموعة أسهل نسبيا.

وتضم كل مجموعة أربعة منتخبات يتأهل الأول والثاني من كل مجموعة إضافة إلى أفضل منتخب يحتل المركز الثالث مباشرة إلى النهائيات التي ستقام بين 17 يناير/كانون الثاني و8 فبراير/شباط 2015.

وستضم المجموعة السابعة منتخبات تونس ومصر والسنغال إلى جانب بوروندي أو بوتسوانا أو جمهورية أفريقيا الوسطى أو غينيا بيساو، وهي منتخبات ستخوض دورين تمهيديين ليلتحق منتخبان منها بالمجموعة.

وبلغت منتخبات مصر وتونس والسنغال الدور الأخير من التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى كأس العالم 2014، لكنها أخفقت كلها في التأهل بالتعثر أمام غانا والكاميرون وساحل العاج على التوالي.

وتحمل مصر الرقم القياسي في التتويج باللقب برصيد سبع مرات آخرها عام 2010، لكنها لم تتأهل إلى آخر بطولتين عامي 2012 و2013، بينما توجت تونس مرة واحدة باللقب على أرضها عام 2004.

الجزائر والسودان
من جهته سيلعب منتخب الجزائر -ممثل العرب الوحيد في كأس العالم المقبلة في البرازيل- في المجموعة الثانية مع مالي وإثيوبيا وساو تومي أو بنين أو ملاوي أو تشاد.

وستكون مهمة السودان صعبة بعدما أوقعتها القرعة في المجموعة الأولى إلى جانب نيجيريا وجنوب أفريقيا، وقد تنضم ليبيا إلى هذه المجموعة إذا اجتازت الدورين التمهيديين الأول والثاني.

وستقام منافسات دور المجموعات بداية من 5 سبتمبر/أيلول وحتى 19 نوفمبر/تشرين الثاني من العام الجاري.

وشارك في القرعة التي سحبت بمقر الاتحاد الأفريقي للعبة (كاف) حسن شحاتة مدرب منتخب مصر الفائز بلقب البطولة ثلاث مرات متتالية في الفترة بين 2006 و2010.

وقبل دور المجموعات ستضطر المنتخبات صاحبة التصنيف الأقل إلى خوض دورين تمهيدين للالتحاق بالمجموعات.

وفيما يلي كل المجموعات:
* المجموعة 1: نيجيريا - جنوب أفريقيا - السودان - ناميبيا أو الكونغو أو ليبيا أو رواندا.
* المجموعة 2: مالي - الجزائر - إثيوبيا - ساو تومي أو بنين أو ملاوي أو تشاد.
* المجموعة 3: بوركينا فاسو - أنغولا - الغابون - ليبيريا أو ليسوتو أو كينيا أو جزر القمر.
* المجموعة 4: ساحل العاج - الكاميرون - الكونغو الديمقراطية - سوازيلاند أو سيراليون أو غامبيا أو جزر سيشل.
* المجموعة 5: غانا - توغو - غينيا - مدغشقر أو أوغندا أو موريتانيا أو غينيا الاستوائية.
* المجموعة 6: زامبيا - الرأس الأخضر - النيجر - تنزانيا أو زيمبابوي أو موزمبيق أو جنوب السودان.
* المجموعة 7: تونس - مصر - السنغال - بوروندي أو بوتسوانا أو جمهورية أفريقيا الوسطى أو غينيا بيساو.

المصدر : وكالات