التحق الإسباني دافيد فيرر (المصنف سادسا) بالسويسري ستانيسلاس فافرينكا (الثالث) إلى نصف نهائي دورة مونتي كارلو بعدما أطاح بمواطنه رافايل نادال (الأول) من دور الثمانية بالفوز عليه 7-6 (7-1) و6-4 اليوم الجمعة.

ولم يسبق لنادال -الذي كان يبحث عن لقبه التاسع في الإمارة والثالث هذا الموسم والـ63 في مسيرته- أن خرج مبكرا من هذه الدورة منذ مشاركته الأولى عام 2003 حين خسر في الدور الثالث أمام الأرجنتيني غييرمو كوريا.

وكانت خسارة نادال الأخرى في مونتي كارلو في نهائي العام الماضي على يد الصربي نوفاك ديوكوفيتش الذي وضع حدا لانتصارات منافسه الإسباني في هذه الدورة عند 46 فوزا على التوالي (من 2005 حتى 2013 وغاب عن نسخة 2004).

وقد نجح فيرر -الباحث عن بلوغ نهائي هذه الدورة للمرة الثانية في مسيرته- في تحقيق ثأره من مواطنه المصنف أول عالميا والذي تغلب عليه في المناسبات الثلاث السابقة التي جمعتهما في هذه الدورة، بينها نهائي 2011.

ولم يسبق لفيرر المصنف سادسا عالميا أن فاز على "رافا" على الملاعب الترابية سوى في مناسبة واحدة سابقا وتعود إلى عام 2004 في دورة شتوتغارت، فيما خسر المواجهات الـ17 التالية أمامه، ومن ضمنها نهائي بطولة رولان غاروس العام الماضي.

لقب ثانٍ بالماسترز
واحتاج فيرر إلى ساعتين و13 دقيقة ليخرج فائزا للمرة السادسة بالمجمل من أصل 27 مواجهة جمعته بمواطنه، ليواصل بالتالي مسعاه لإحراز لقبه الثاني فقط في دورات الماسترز (من أصل ست مباريات نهائية حتى الآن) بعد ذلك الذي توج به عام 2012 في دورة باريس على حساب البولندي ييرزي يانوفيتس.

وضرب فيرر موعدا في دور الأربعة مع فافرينكا الذي تأهل بفوزه على الكندي ميلوش راونيتش (العاشر) 7-6 (7-5) و6-2. وستكون المواجهة بينهما الـ13، علما أن الإسباني يتفوق حتى الآن بسبعة انتصارات مقابل خمس هزائم.

ويبحث السويسري -الذي فشل في إحراز أي لقب منذ تتويجه بأستراليا في 26 يناير/كانون الثاني الماضي- عن بلوغ النهائي الثالث له في دورات الماسترز على أمل الفوز بلقبه الأول بعد أن سقط عند الحاجز الأخير في روما عام 2008 أمام ديوكوفيتش وفي مدريد العام الماضي أمام نادال.

ويلعب لاحقا اليوم ضمن دور الثمانية السويسري الآخر روجيه فيدرر (الرابع) مع الفرنسي جو ويلفريد تسونغا (التاسع)، وديوكوفيتش (الثاني وحامل اللقب) مع الإسباني غييرمو غارسيا لوبيز.

يذكر أن مونتي كارلو هي ثالث دورات الألف نقطة للماسترز، وتقدر جوائزها بنحو 2.9 مليون يورو.

المصدر : وكالات