أبطال أفريقيا.. ستة فرق عربية بدور المجموعتين

Esperance of Tunisia Harrison Afful celebrates after scoring against Wydad Casablanca of Morocco on November 12, 2011 during their Africa Champions league final football match at the Rades Olympic stadium in Tunis.
undefined
التحق الزمالك المصري والهلال السوداني والترجي التونسي ووفاق سطيف الجزائري بركب المتأهلين إلى دور المجموعتين بدوري أبطال أفريقيا، ليرتفع عدد الفرق العربية المتأهلة إلى ستة. في المقابل عرفت المسابقة الأفريقية الثانية شبه فشل عربي بعد خروج ثلاثة فرق دفعة واحدة يوم الأحد في إياب دور الـ16 الأول من كأس الاتحاد الأفريقي.
 
ضمن مباريات يوم الأحد في إياب دور الـ16، تأهل الزمالك بفوزه الكبير على ضيفه ناكانا الزامبي على ملعب الدفاع الجوي بخماسية نظيفة سجلها أحمد توفيق (21) ومؤمن زكرياء (35) وعمر جابر (48) وحازم إمام (59) وأحمد جعفر (69). وكان الفريقان تعادلا سلبيا ذهابا في لوساكا.

من جهته تأهل الترجي التونسي -المتوج باللقب مرتين والذي بلغ النهائي ثلاث مرات في الأعوام الأربعة الأخيرة- بفوزه على ضيفه ريال باماكو المالي بثلاثية نظيفة سجلها هيثم الجويني (33) وإيهاب المساكني (53) والغاني هاريسون أفول (87). وكان الفريقان تعادلا 1-1 ذهابا في باماكو.

بدوره تأهل الهلال السوداني بتعادله مع ضيفه ليوبار الكونغولي سلبيا. وكان الفريقان تعادلا 1-1 ذهابا. كما بلغ وفاق سطيف الدور ذاته بفوزه خارج أرضه على القطن الكاميروني بهدف نظيف سجله الهادي بلعميري (11). وكان الوفاق قد فاز ذهابا أيضا بالنتيجة ذاتها.

وكان الصفاقسي التونسي وأهلي بنغاري قد تأهلا يوم السبت مقابل خروج الأهلي المصري (ثمانية ألقاب) مبكرا على يد الأخير، كما تأهل مازيمبي وفيتا كلوب من الكونغو الديمقراطية.

كأس الاتحاد
ومقابل النجاح في المسابقة الأولى، لم تنسج بقية الفرق العربية على نفس المنوال في كأس الاتحاد، إذ خرج الإسماعيلي المصري بخسارته أمام مضيفه بترو أتلتيكو الأنغولي صفر-1 في لواندا. وكان الفريقان تعادلا سلبيا ذهابا في الإسماعيلية.

بدوره خرج وادي دجلة المصري بخسارته أمام مضيفه دجوليبا المالي بركلات الترجيح 4-5 في باماكو. وانتهى الوقت الأصلي بفوز الفريق المالي بهدفين نظيفين وهي النتيجة ذاتها التي آلت إليها مباراة الذهاب في مصر.

كما ودع النادي الرياضي القسنطيني الجزائري المسابقة بخسارته أمام أسيك أبيدجان العاجي في أبيدجان بسداسية نظيفة. وكان النادي القسنطيني فاز 1-صفر ذهابا في قسنطينة.

وكان النادي البنزرتي التونسي الاستثناء الوحيد في مباريات الأحد بعدما التحق بمواطنه النجم الساحلي إلى الدور المقبل بفوزه على ضيفه واري وولفز النيجيري 2-1 في بنزرت. وسجل آدم رجايبي (5 و45) هدفي البنزرتي، وكولا آنوبي (26) هدف الضيوف. وكان الفريقان تعادلا سلبيا ذهابا.

وكان الدفاع الحسني الجديدي المغربي تأهل السبت إثر فوزه على ضيفه جمعية كيغالي الرواندي بثلاثية نظيفة، علما بأنه خسر ذهابا صفر-1 الأسبوع الماضي.

المصدر : وكالات