هيدينك قاد هولندا إلى المركز الرابع في مونديال 1998 (الأوروبية-أرشيف)
أعلن الاتحاد الهولندي لكرة القدم اليوم الجمعة تعيين غوس هيدينك مدربا لمنتخب بلاده خلفا للويس فان غال بعد نهائيات كأس العالم الصيف المقبل في البرازيل، على أن يخلفه داني بلايند عقب نهائيات كأس أمم أوروبا 2016.

وكان هيدينك -الذي قاد هولندا إلى المركز الرابع في مونديال 1998 والمركز عينه في مونديال كوريا الجنوبية 2002- أعلن مطلع الشهر الحالي أنه سيخلف فان غال بعد مونديال البرازيل.

وفي خطوة مفاجئة، أعلن الاتحاد أن بلايند سيخلف هيدينك بعد نهائيات أمم أوروبا 2016 في فرنسا، مانحا مدافع منتخب هولندا السابق عقدا لمدة عامين حتى كأس العالم 2018 في روسيا.

وسيعمل بلايند -الذي يشغل حاليا منصب المدرب المساعد في أياكس أمستردام- مع المهاجم السابق رود فان نيستلروي -الذي انضم مؤخرا لطاقم تدريب أيندهوفن- كمساعدين لهيدينك.

وقال هيدينك "يشرفني أن أعود لتدريب هولندا، مع داني بلايند ورود فان نيستلروي لدينا مجموعة متماسكة لها معرفة وخبرة كبيرتين في كرة القدم".

منتخبات وأندية
وأشرف هيدينك (67 عاما) أيضا على منتخبات أستراليا وروسيا وتركيا، وأندية أيندهوفن الهولندي وريال مدريد الإسباني وتشلسي الإنجليزي.

وحلت هولندا وصيفة في مونديال 2010 لكنها خرجت من الدور الأول في كأس أمم أوروبا 2012 بعد ثلاث خسارات.

ووقع منتخب "الطواحين" في المجموعة الثانية في مونديال البرازيل إلى جانب إسبانيا حاملة اللقب، وتشيلي وأستراليا. وفي تصفيات أمم أوروبا 2016، سيلعب في مجموعة التشيك وتركيا ولاتفيا وأيسلندا وكازاخستان.

المصدر : وكالات