النسخة الـ16 من المسابقة ستقام من 9 إلى 31 يناير/كانون الثاني المقبل في أستراليا (غيتي)
أجمع مراقبون على أن قرعة نهائيات كأس أمم آسيا 2015 -التي سحبت اليوم بدار الأوبرا في سيدني- لم تكن منصفة مع المنتخبات العربية وأوقعتها في مجموعات وصفت بالصعبة، أقواها الأولى "الحديدية" التي ضمت عُمان والكويت مع أستراليا المضيفة ووصيفة النسخة الأخيرة وكوريا الجنوبية الثالثة.

وتجمع المباراة الافتتاحية المقررة في ملبورن بين أستراليا والكويت بطلة عام 1980. علما بأن الأخيرة وكوريا الجنوبية لعبتا بالمجموعة الأولى لنسخة 1996. كما التقت الكويت مع كوريا الجنوبية بالدور الأول لنسخة 1972 في تايلند.

وأوقعت القرعة ثلاثة منتخبات خليجية (الإمارات وقطر والبحرين) بالمجموعة الثالثة إلى جانب إيران حاملة اللقب ثلاث مرات وأحد الممثلين الأربعة للقارة الصفراء بمونديال البرازيل 2014، إلى جانب أستراليا وكوريا الجنوبية واليابان.

وكان منتخبا البحرين وقطر التقيا بالتصفيات وتصدر الأول المجموعة أمام الثاني. كما أوقعتهما القرعة في مجموعة واحدة بنسخة 2004 عندما خرجت قطر خالية الوفاض بحلولها رابعة وأخيرة بالمجموعة الأولى، بينما بلغت البحرين نصف النهائي قبل أن تخسر أمام اليابان التي توجت باللقب لاحقا على حساب الصين.

كما أن الإمارات وقطر وقعتا في مجموعة واحدة بالنسخة الأخيرة في قطر عندما فشلتا في بلوغ الدور الثاني حيث حلت الإمارات ثالثة (ثلاث نقاط) وقطر رابعة بالمجموعة الثانية (نقطتان). والأمر ذاته في نسخة 1980 بالكويت، وفازت قطر 2-صفر، وودعتا معا من الدور الأول.

مجموعة السعودية
وجاءت السعودية حاملة اللقب ثلاث مرات أيضا (1984 و1988 و1996) بالمجموعة الثانية إلى جانب أوزبكستان التي بلغت الملحق الآسيوي المؤهل إلى المونديال، والصين وصيفة بطلة 2004 على أرضها، وكوريا الشمالية بطلة كأس التحدي الآسيوي لعام 2012.

القرعة سحبت اليوم بدار الأوبرا في سيدني(غيتي)

ووقع الأردن والعراق بطل 2007 مجددا بالمجموعة الرابعة إلى جانب اليابان حاملة اللقب، إضافة لبطل كأس التحدي الآسيوي للعام الحالي والذي تقام نهائياته بالمالديف في مايو/أيار المقبل بمشاركة فلسطين وميانمار وقرغيزستان وتركمانستان والفلبين وأفغانستان ولاوس.

وكان منتخبا الأردن والعراق في مجموعة واحدة بتصفيات المونديال التي نجح الأول في بلوغ ملحقها الآسيوي الأميركي الجنوبي، لكنه فشل في تخطي أوروغواي وضمان وجوده بالعرس العالمي للمرة الأولى بتاريخه.

وكانت اليابان صاحبة الرقم القياسي في عدد الألقاب (أربعة) توجت بلقب النسخة الأخيرة في قطر بفوزها على أستراليا 1-صفر بعد التمديد.

نتائج القرعة:
- المجموعة الأولى: أستراليا وكوريا الجنوبية وعُمان والكويت.
- المجموعة الثانية: أوزبكستان والسعودية والصين وكوريا الشمالية.
- المجموعة الثالثة: إيران والإمارات وقطر والبحرين.
- المجموعة الرابعة: اليابان والأردن والعراق وبطل كأس التحدي الآسيوي.

ووزعت المنتخبات المتأهلة إلى النهائيات على أربعة مستويات، وكان لافتا غياب المنتخبات العربية عن المستوى الأول الذي يضم أصحاب أفضل تصنيف وفق المراكز بتصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الصادر في 13 مارس/آذار الجاري، وهي أستراليا واليابان وكوريا الجنوبية وأوزبكستان والتي ضمنت تأهلها مباشرة دون خوض التصفيات، إلى جانب كوريا الشمالية المتوجة بلقب كأس التحدي الآسيوي 2012.

وفيما يلي التصنيف:
- المستوى الأول (المنتخبات المصنفة من 1-4): أستراليا وإيران واليابان وأوزبكستان.
- المستوى الثاني: كوريا الجنوبية والإمارات والأردن والسعودية.
- المستوى الثالث: عُمان والصين وقطر والعراق.
- المستوى الرابع: البحرين والكويت وكوريا الشمالية وبطل كأس التحدي الآسيوي 2014.

وكانت اللجنة المنظمة للنسخة الـ16 من المسابقة التي ستقام من 9 إلى 31 يناير/كانون الثاني المقبل أعلنت أن مدينة ملبورن ستحتضن المباراة الافتتاحية يوم 9 يناير/كانون الثاني 2015، على أن تقام المباراة النهائية في سيدني يوم 31 من الشهر ذاته.

وإضافة إلى سيدني وملبورن، ستحتضن كل من بريزبين وكانبيرا ونيوكاسل مجموعة من المباريات
الـ32 بالبطولة.

المصدر : وكالات