كوتسنبرغ برع في القفزات الثلاثية الخطرة بمسابقة لوح التزلج (الأوروبية)
دون الأميركي سايغ كوتسنبرغ اسمه بأحرف من ذهب باعتباره صاحب أول ميدالية ذهبية في أولمبياد سوتشي الشتوي الذي افتتح الجمعة، عندما توج بطلا في سباق الانحدار ضمن مسابقة لوح التزلج (سنو بورد) للرجال يوم السبت، فيما تصدرت النرويج اليوم بإحراز اثنتين من خمس ذهبيات.

وجمع كوتسنبرغ (93.50 نقطة) متقدما على النرويجي شتاله ساندبك (91.75 نقطة) صاحب الفضية، والكندي مارك ماكموريس (88.75 نقطة) الذي نال البرونزية.

وأنسى كوتسنبرغ (20 عاما) من خلال إحرازه الذهبية الأولى في هذه الألعاب الجميع في مواطنه البطل العالمي شون وايت، وقد كافأه الحكام على الأسلوب الرائع الذي أداه والقفزات الثلاثية الخطرة التي برع في تنفيذها.

واحتكر الهولنديون الميداليات الثلاث في سباق 5 آلاف م ضمن مسابقة التزلج السريع على الجليد، فاحتفظ زفن كرامر بالذهبية في أول سباقات هذه المسابقة، وذهبت الفضية إلى يان بلوكهويسن، والبرونزية إلى يوريت برغسما.

وأحرز النرويجي أولي إينار بيورندالن ذهبية السرعة لمسافة 10 آلاف متر في مسابقة البياتلون, معادلا الرقم القياسي في عدد الميداليات المسجل باسم مواطنه بيورن دالي صاحب 12 ميدالية.

النرويجية ماريت بيورغن توجت بذهبية السكياتلون (الأوروبية)

منافسات السيدات
ولدى السيدات، احتفظت النرويجية ماريت بيورغن بذهبية السكياتلون في مسابقة التزلج للمسافات الطويلة قاطعة المسافة في زمن 38.33.6 دقيقة، في حين نالت السويدية شارلوت كالا الفضية (بفارق 1.8 ثانية) والنرويجية الأخرى هايدي فينغ البرونزية (يفارق 13.2 ثانية).

وهي الذهبية الرابعة لبيورغن (33 عاما) التي فشلت في حبس دموعها بعد فوزها بثلاث ذهبيات في أولمبياد فانكوفر 2010.

وفي مسابقة التزلج الحر، أحرزت الكندية جوستين دوفور لابوانت (19 عاما) ذهبية فئة الحدبات بعد أن جمعت 22.44 نقطة، متقدمة على شقيقتها الكبرى شوليه دوفور لابوانت (22 عاما) برصيد 22.66 نقطة، فيما كانت البرونزية من نصيب الأميركية هانا كيرني (21.49 نقطة).

وتفوق جوستين وشوليه على الشقيقة الكبرى مكسيم (24 عاما) التي لم تستطع أن تكمل الثلاثية، فيما فشلت الأميركية بالاحتفاظ باللقب الذي أحرزته في فانكوفر 2010.

وفيما يلي نتائج اليوم الأول:

 رجال
* لوح الثلج (سنوبورد):
- سباق الانحدار:
1- الأميركي سايغ كوتسنبرغ
2- النرويجي شتاله ساندبك
3- الكندي مارك ماكموريس

* التزلج السريع على الجليد"
- سباق 5 آلاف متر:
1- الهولندي زفن كرامر
2- الهولندي يان بلوكهويسن
3- الهولندي يوريت برغسما

* بياتلون:
- سباق السرعة (10 آلاف متر):
1- النرويجي أولي إينار بيورندالن
2- النمساوي دومينيك لاندرتينغر
3- التشيكي ياروسلاف سوكوب

سيدات
* تزلج المسافات الطويلة:
- سكياتلون:
1- النرويجية ماريت بيورغن
2- السويدية شارلوت كالا
3- النرويجية هايدي فينغ

* التزلج الحر:
- فئة الحدبات:
1- الكندي جوستين دوفور لابوانت
2- الكندية شلويه دوفور لابوانت
3- الأميركية هانا كيرني

المصدر : الفرنسية